اقتصاد

جدار ترامب مع المكسيك يهدد موازنة 2020 بفقد 8.6 مليار دولار

الإثنين 2019.3.11 03:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 252قراءة
  • 0 تعليق
ترامب خلال اجتماعه مع النائبة الديمقراطية نانسي بيلوسي - أرشيفية

ترامب خلال اجتماعه مع النائبة الديمقراطية نانسي بيلوسي - أرشيفية

أفاد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، بأن الأخير سيطلب تخصيص 8.6 مليارات دولار في موازنة 2020 لتمويل الجدار مع المكسيك.

وردا على أسئلة "قناة فوكس نيوز" بشأن المعارضة المتوقعة للكونجرس لتخصيص هذا المبلغ للجدار، قال كودلو "اعتقد أن ذلك سيحدث".

وحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن ترامب يريد في موازنة عام 2020 -التي ستكشف الإثنين- تحويل 5 مليارات دولار من موازنة وزارة الأمن الداخلي و3.6 مليارات دولار من موازنة وزارة الدفاع لتخصيصها لمشروع الجدار، الذي يهدف منه ترامب لمنع الهجرة.

وستضاف تلك المبالغ إلى التمويل العاجل بقيمة 6.5 مليارات دولار، المقررة حال وقف "الطوارئ الوطنية" التي أعلنها ترامب في 15 فبراير/شباط، وهو إجراء يمكنه من الالتفاف على الكونجرس للإفراج عن التمويل.


ويتوقع حدوث مفاوضات حادة بشأن هذه المبالغ بين الإدارة الأمريكية والبرلمانيين.

وفي آخر مرة طلب فيها ترامب من البرلمانيين الموافقة على تمويل جداره الحدودي انتهى الصراع بين الجانبين بإغلاق جزئي للمصالح الحكومية استمر 35 يوما.

ولذلك سعى إلى الالتفاف على إرادة النواب بإعلان حال الطوارئ الأمريكية، لكن الكونجرس يستعد لتبني قرار بإلغاء هذا التمويل الطارئ.

ورأى المستشار أن ترامب "سيحافظ على (مشروع) الجدار، وسيحافظ على أمن الحدود، أعتقد أن ذلك أمر أساسي".

من جهة أخرى، أبدى المستشار الرئيسي للإدارة الأمريكية في المجال الاقتصادي تفاؤله بشأن النمو الأمريكي، الذي قال إنه سيفوق 3% "في 2019 وما بعدها"، مشيرا إلى أن موازنة 2020 تنص على خفض النفقات العامة بنسبة 5%.

 وسارع القادة الديمقراطيون في الكونجرس إلى تأكيد معارضتهم تمويل الجدار.

قالت نانسي بيلوسي الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب، وتشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ في بيان "إن الرئيس ترامب تسبب بأضرار 8 ملايين أمريكي حين قرر بشكل متهور إغلاقا حكوميا للحصول على جداره المكلف، والذي كان وعد بأن تدفع كلفته المكسيك".

وأضافا "لقد رفض الكونجرس تمويل الجدار، وأجبر ترامب على الاعتراف بذلك، وإعادة فتح الحكومة، وهذا ما سيتكرر إذا حاول مجددا، نأمل أن يكون قد استوعب الدرس".

تعليقات