سياسة

"نداء تونس" يقيل 5 نواب من كتلته البرلمانية

الثلاثاء 2018.11.13 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الحكومة يوسف الشاهد في جلسة سابقة بالبرلمان التونسي- أرشيفية

رئيس الحكومة يوسف الشاهد في جلسة سابقة بالبرلمان التونسي- أرشيفية

قررت كتلة حزب "نداء تونس"، بالبرلمان، الثلاثاء، إقالة 5 نواب، ليتقلص بذلك عدد نوابها من 51 إلى 46. 

جاء ذلك في رسالة رسمية بعث بها رئيس كتلة الحزب، سفيان طوبال، إلى رئيس البرلمان محمد الناصر، نشرها عبر صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"، واطلعت عليها "العين الإخبارية".

وقال طوبال متوجهاً لرئيس البرلمان: "نود إعلامكم أنه تقرر إقالة 5 نواب من كتلة حركة نداء تونس".

واستعرض أسماء النواب المقالين، وهم: "الطاهر فضيل، والبشير من عمر، وإكرام مولاهي، وبلقاسم الدخيلي، وجيهان العويشي".

ولم تذكر الرسالة أسباب الإقالات التي تأتي غداة تصويت البرلمان التونسي، بالأغلبية المطلقة، على منح الثقة للأعضاء الجدد في حكومة الشاهد، المعنيين بالتعديل الوزاري المعلن قبل أسبوع.

وأكدت مصادر من داخل الحزب لـ"العين الإخبارية" أن سبب إقالة النواب الخمسة يكمن في تصويتهم، الإثنين، لصالح منح الثقة لأعضاء الحكومة الجدد.

وخير "نداء تونس"، الخميس الماضي، وزراءه بحكومة الشاهد، بين الاستقالة من الحكومة أو من الحزب.

ويؤكد السياق الذي تأتي فيه الاستقالات ما تداولته تقارير إعلامية بشأن الانشقاقات التي يشهدها حزب "نداء تونس"، على خلفية الأزمة المتفجرة بين مديره التنفيذي حافظ قايد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، والأخير يعد أيضاً من أبناء الحزب قبل تجميد عضويته مؤخراً على خلفية الأزمة.

وكان رئيس الوزراء التونسي أعلن، الإثنين الماضي، تعديلاً وزارياً موسعاً شمل 13 حقيبة وزارية و5 مساعدي وزراء، في خطوة أثارت انتقادات واسعة، بلغت حد وصفها بـ"الانقلاب الدستوري".

ورفض الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي التعديلات الوزارية الجديدة التي أعلنها الشاهد، وذلك بسبب سياسة فرض الأمر الواقع التي انتهجها رئيس الحكومة. 


تعليقات