سياسة

تركيا تشتري منظومتي "S-400" من روسيا بـ2.5 مليار دولار

الجمعة 2017.7.14 11:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2180قراءة
  • 0 تعليق
منظومة دفاع صاروخي S400

منظومة دفاع صاروخي S400

ذكر موقع "هبردار" الإخباري التركي أن تركيا ستشتري من روسيا منظومتي دفاع صاروخي طراز "إس-400"، التي تعد من وسائل الدفاع الجوي الأكثر فعالية في العالم. 

ونقلت وكالة أنباء "بلومبرج" عن مسؤول تركي رفيع المستوى لم تذكر اسمه، أن تركيا تعتزم الحصول على 4 منظومات من طراز "إس-400" من روسيا في العام المقبل. وأضافت أن قيمة المنظومتين تبلغ 2.5 مليار دولار.

وذكرت الوكالة أن تركيا كانت قد استعدت للحصول على منظومات للدفاع الجوي من روسيا والصين، لكنها اضطرت للتراجع بسبب اعتراض حلف شمال الأطلسي (الناتو).


وكان سيرجي تشيميزوف، رئيس شركة "روستيخ" الروسية، قد صرح بأن تركيا قد عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي في إطار المفاوضات لشراء منظومات "إس-400" المضادة للجو في شهر إبريل الماضي.

صُممت منظومة "إس-400" لضرب الطائرات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ البالستية، ويصل مداها إلى 400 كيلومتر، وهي مزودة برادار قادر على الكشف عن الأهداف حتى مدى 600 كم. وقد تحولت تركيا إلى هذا النظام الروسي للدفاع المتقدم بعد إخفاقها في إبرام اتفاق لشراء منظومات صواريخ للدفاع الجوي من الأعضاء الآخرين في حلف الناتو، حيث أدت الخلافات حول الأسعار ونقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك إلى توقف الجهود الغربية، لتزويد أنقرة بدرع دفاع صاروخي حديث.


تعليقات