سياسة

تركيا تعلن موعد بدء تركيب منظومة "إس 400" الروسية على أراضيها

الخميس 2018.10.25 02:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
منظومة صواريخ

منظومة صواريخ "إس 400"

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أن عملية تركيب منظومة الصواريخ "إس-400" الروسية، ستبدأ في شهر أكتوبر/تشرين الثاني من العام 2019.

وقال آكار في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول إن "عمليات تركيب منظومة إس-400 ستبدأ اعتبارًا من أكتوبر 2019، ونحن الآن في مرحلة اختيار الموظفين الذين سيتم تدريبهم على هذه المنظومة.

وأوضح آنه سيتم إرسال هؤلاء الموظفين إلى روسيا بعد اختيارهم اعتبارًا من مطلع العام المقبل للتدريب على المنظومة.

وأضاف "بعد تلقي الموظفين التدريبات اللازمة هناك، سيعودون لتولي مهامهم هنا"، مشيرًا إلى أن قيادة القوات الجوية التركية تعمل على تحديد الأماكن التي يتوجب تركيب المنظومة فيها.

وزير الدفاع التركي برر شراء بلاده للمنظومة الروسية، بحاجتها لمثل هذه المنظومات المتطورة، نظراً لما اعتبره تهديدات جوية وصاروخية حقيقية تحيط بالبلاد.

وتابع في هذا الصدد: "نبذل جهودا مضاعفة لردع هذه التهديدات، ولقد تواصلنا مع العديد من الدول لشراء منظومات دفاعية جوية، ومن هذه الدول الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، وبالنتيجة تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا".

ونوه الوزير آكار  بأن تلك المنظومة ستعمل بشكل مستقل تماما عن منظومات حلف شمال الأطلسي"ناتو"، معتبرا أن مخاوف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الخصوص، "لا مبرر لها". 

ووقعت تركيا نهاية العام الماضي اتفاقية مع روسيا في أنقرة لشراء منظومتي دفاع صاروخي إس – 400 حيث أصبحت تركيا بذلك أول دولة بالناتو تشتري المنظومة من موسكو. 

ونهاية أغسطس/آب الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "تركيا بحاجة إلى أنظمة الدفاع الصاروخية إس-400، والاتفاقية حولها انتهت، وسنستلمها في أقرب وقت". 

ولطالما عارضت الولايات المتحدة، رغبة تركيا فى شراء المنظومة الروسية، وكذلك الناتو الذى يرفض الصفقة جملة وتفصيلا، ويعتبرها تهديدا لأمنه.

تعليقات