ثقافة

العدد الجديد من مجلة "المسرح" يحتفي بأيام الشارقة المسرحية

الخميس 2018.10.25 02:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 125قراءة
  • 0 تعليق
غلاف العدد الجديد من مجلة المسرح

غلاف العدد الجديد من مجلة المسرح

يتضمن العدد الجديد من مجلة "المسرح"، باقة متنوعة من الدراسات والمقالات، العربية والمترجمة، كما يرصد العديد من التجارب والظواهر البارزة التي عرفتها الساحة المسرحية المحلية والعربية في الفترة الماضية.

ويستهل العدد بقراءة كتبها عبد الرحمن بن زيدان حول مسرحية "كتاب الله: الصراع بين الظلام والنور" التي ألفها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقدمت في افتتاح أيام الشارقة المسرحية، وهي من إخراج جهاد سعد.

في الافتتاحية، كتب أحمد بو رحيمة، رئيس التحرير، بمناسبة مرور سبع سنوات على تأسيس مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، حول قيمة المهرجان ونجاحه في بلورة لحظة مسرحية خاصة وفريدة، وحان الوقت للتعمق في معرفتها، والتعريف بها، وتدوين تاريخها. وفي باب "رسالة"، نشرت المجلة نصا لحنان الحاج علي، تحت عنوان "المسرح سبيلي إلى الحرية".  

وخصص "ملف العدد" لدراسات مختارة من ذاكرة الندوات المصاحبة لأيام الشارقة المسرحية. وفي مستهل الملف يتطرق رشيد بناني، في بحثه الموسوم "حفر في تاريخ الملصق المسرحي"، إلى صناعة الإعلام المسرحي، ودور (البوستر) في الترويج للأعمال المسرحية. ويستحضر الباحث المسرحي في هذا الإطار الممارسات الأولية في مجال استخدام الملصقات الدعائية، خاصة في فرنسا، مسلطاً الضوء على الأثر الحاسم لتطور التكنولوجيا الطباعية، وازدياد وسائل الاتصال في شيوع هذا الوسيط الإعلامي وتأثيره.

وحول طرائق حفظ وتوثيق كل ما يتصل بالظروف واليوميات التي ترافق إخراج أحد العروض المسرحية، كتب فهد الكغاط دراسته المعنونة "مسودات الإخراج المسرحي: النص في أرشيف العرض.. الحالات والتحولات"، مشيراً إلى ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لعناصر مثل: كراسة الإخراج، ومخططات الإضاءة وتقارير حصص التدريب، ورسومات الديكور، والملصقات.. إلخ، بوصفها مادة تاريخية لا غنى عن صونها.

وضم ملف العدد أيضا، دراسة لهيثم الخواجة، حول موقع كتب السير والمذكرات الذاتية في المكتبة المسرحية العربية. فيما كتب معز المرابط عن الفرق بين الاقتباس والسطو في أساليب وحلول إخراج العروض المسرحية، لافتاً إلى الدور الذي لعبته مواقع وتطبيقات الإنترنت في هذا الاتجاه.

تعليقات