ثقافة

صدور العدد الجديد من مجلة "عالم الفكر" الكويتية

الأحد 2018.10.21 02:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
العدد 175 من مجلة عالم الفكر

العدد 175 من مجلة عالم الفكر

صدر عدد جديد من مجلة «عالم الفكر» الكويتية، وهي مجلة فكرية محكمة تهتم بنشر الدراسات والبحوث. وضم العدد مقالات فكرية وأدبية مختلفة لعدد من الكتاب المتخصصين في مجالات اللسانيات والعلوم الاجتماعية والنقد الأدبي وعلم تحليل الخطاب.

جاء العدد حافلا بمجموعة من الأبحاث والمقالات الرصينة شارك الدكتور محمد شوقي الزين في بحث بعنوان «الثقافة والزمن... مدخل إلى أشكال العنصر الثقافي»، ونشر الدكتور عبد الله الزين مقالاً تناول فيه مبادئ العقل ومجالاته عند ابن رشد، وكتب العربي قنديل عن النقد المقارن بين التنظير والممارسة. أما الدكتور بهاء الدين محمد مزيد، فساهم ببحث عنوانه «من الأنواع الأدبية إلى الأنواع الخطابية... الخروج من ضيق الشكل إلى رحابة السياق». 

ومن المواضيع الأخرى التي نشرتها المجلة، «اللسانيات وعلم المعرفة» للدكتور محمد الوحيدي، و «الظرف والظرفاء في الأندلس... قراءة الشخصية الأندلسية بمنظور غير رسمي»، و«جغرافيا ما بعد الحداثة... تغيرات في المنظومة الفكرية للجغرافيا» للدكتور علي بولربح.   كذلك تضمن العدد 175 مقالا بعنوان "نقد الأسس المعرفية والمنطقية للنظرية الاجتماعية في علم الاجتماع عند ألفن جولدنر." للدكتور عبدالحليم مهورباشة.

تجدر الإشارة إلى أن "عالم الفكر" دورية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر ، وتهتم بنشر الدراسات والبحوث التي تتسم بالأصالة النظرية والإسهام النقدي في مجالات الفكر المختلفة. وتعتبر من المراجع التي يعتمد عليها الباحثون في مجالات عدة. صـدر العدد الأول منها في شهر أبريل عام 1970 ، حيث كان المحور الرئيسي تحت عنوان "عصر الأزمات" وكانت المجلة تصدر وقتها عن وزارة الإعلام، وفي عام 1994 انتقلت المجلة من وزارة الإعلام لتكون برعاية المجلس الوطني الكويتي.

وتعد مرجعا للباحثين والدارسين، لما تتسم به من منهج موضوعي رصين في طرح ومناقشة القضايا الفكرية والثقافية والأدبية المعاصرة.

تعليقات