ثقافة

مجلة بانيبال البريطانية تحتفي بالشاعر الكبير أدونيس

الخميس 2018.10.4 07:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
مجلة بانيبال الإنجليزية تحتفي بالشاعر الكبير أدونيس

مجلة بانيبال الإنجليزية تحتفي بالشاعر الكبير أدونيس

تحتفي مجلة بانيبال، بالشاعر السوري الكبير أدونيس، حيث تنظم له يوم الخميس، الأول من نوفمبر أمسية لمناقشة أعماله الأخيرة كونشيرتو القدس، والتي ترجمها خالد متى، وذلك في المركز العربي البريطاني في لندن، في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

وتستضيف مجلة بانيبال أدونيس في أمسية حول جائزة سيف غباش- بانيبال للترجمة 2018، وذلك يوم الجمعة 9 من نوفمبر 2018، في تمام الساعة السابعة مساءً، تحت عنوان "الترجمة، قانون الخلق الثاني"، في مركز المعرفة، بالمكتبة البريطانية. وتطرح المحاضرة سؤالين وهما: هل هذا هو وقت الترجمة؟، وهل الترجمة عملية خلق ثانية؟


وقالت مجلة بانيبال عن أدونيس: "هو شاعر وفيلسوف ومُنظّر الشعر العربي المشهور عالمياً يدرس أدونيس علاقة الترجمة بالهوية البشرية في محاضرة جائزة سيف غباش للببليز لهذا العام، حيث يستكشف حقيقة أن البشر يعيشون في نفس اللحظة، ولكن في لحظات متعددة ومتفاوتة ثقافيا. تخلق الترجمة وقتًا ثقافيًا عالميًا يكتسب فيه العالم معرفة جديدة، ويتعرف الناس علي بعضهم البعض، وتكتشف كل لغة وجودها الإبداعي بلغات أخرى.

ويؤكد أدونيس أن الترجمة هي شكل ثان من أشكال الخلق، وكذلك هو عمل ثقيل لا مفر منه، يصبح فيه الآخر عنصرا في هوية المرء. يثير أدونيس قضية الهوية المعقدة للعالم الناطق بالعربية، حيث يصف كيف أن موضوع الترجمة في العالم العربي مرتبط عضويا بموضوع الهوية. يطرح السؤال: ما علاقة الترجمة بالحالة الغامضة لهذا العالم الذي تترجم لغاته؟

ويشتهر أدونيس دولياً كشاعر وكاتب مقالات وفيلسوف ومُنظّر لشعرية العرب. يشار إليه في المقابلات بأنه "أعظم شاعر حي في العالم العربي" و"الرجل الكبير العريق في الشعر والعلمانية وحرية التعبير في العالم العربي"، وقد كتب الشعر منذ 75 عاما ولديه أكثر من 50 كتابا منشورة في العربية من الشعر والنقد والمقالات والترجمات. غالبًا ما يقارن تأثيره الحديث في الشعر العربي مع تأثير T. S .Eliot علي الشعر الأنجلوفون.

تشمل أعمال الترجمة الإنجليزية "دم أدونيس"، "وقت بين الرماد" و"الورود"، إذا كان البحر فقط يستطيع النوم، أدونيس: قصائد مختارة، مقدمة للشاعرية العربية والصوفية والسريالية. ومن الأعمال الرئيسية الأخرى كتاب "الكتاب" المكون من 3 مجلدات و"المجلد" ذو الأربعة مجلدات "الثابت والديناميكي".

تعليقات