ثقافة

"بانيبال" تحتفل بعامها الـ20 بعدد خاص عن علاء الديب

الأربعاء 2017.11.22 02:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1585قراءة
  • 0 تعليق
مجلة "بانيبال" تحتفي بالكاتب المصري الراحل علاء الديب

مجلة "بانيبال" تحتفي بالكاتب المصري الراحل علاء الديب

20 عاما على نشأة مجلة "بانيبال".. الحالة الأدبية الخاصة التي عبرت إلى قلب الوسط الثقافي بتفرغها الكامل لعالم الأدب والأدباء العرب وتقديمها لهم لقراء اللغة الإنجليزية، وبمناسبة مرور عقدين على صدورها توّجت المجلة الأدبية الشهيرة تلك المناسبة بتخصيص عددها عن الأديب المصري علاء الديب.

عنونت المجلة في العدد رقم 60 الملف الرئيسي عن الأديب المصري الراحل علاء الديب تحت عنوان "علاء الديب- كاتب متفرد"، وتضمن العدد ترجمة مقتطفات من بعض أعماله الأدبية، وشهادات لستة من أبرز الأدباء في المشهد الأدبي في مصر، وهم: محمود الورداني، وياسر عبد اللطيف، ومنصورة عز الدين، وإبراهيم فرغلي، ويوسف رخا، وعلاء خالد.

وقام بترجمة النصوص والشهادات، جوناثان رايت، وسالي جمعة، ورافائيل كوهين، وعادل بابكر، وناريمان يوسف، وبن كوربر، وسونيلا موبائي، وپول ستاركي.

علاء الديب، الذي رحل عن 77 عاما، له باع طويل في فنون القصة القصيرة والرواية والمقالات الأدبية التي كان يكتبها تحت اسم "عصير الكتب"، ومن أشهر أعماله: "زهر الليمون" 1987، و"أطفال بلا دموع" 1989، و"قمر على المستنقع" 1993، و"وقفة قبل المنحدر" 1995، و"عيون البنفسج" و"المسافر الأبدي" 1999، و"أيام وردية" 2002، وفي عام 2010 أصدرت دار "الشروق" المصرية كتابا بعنوان "عصير الكتب" جمعت فيه أشهر مقالاته الأدبية والنقدية.

جدير بالذكر أن ناشرة ورئيسة تحرير مجلة "بانيبال" هي الكاتبة مارجريت أوبانك ومدير التحرير الكاتب العراقي صموئيل شمعون.

تعليقات