اقتصاد

حكومة أردوغان تزيد وتيرة "الجباية".. تركيا ترفع ضريبة التبغ إلى 67%

الأحد 2019.1.6 03:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 227قراءة
  • 0 تعليق
تركيا ترفع ضريبة التبغ إلى 67%

تركيا ترفع ضريبة التبغ إلى 67%

في محاولة من حكومة أردوغان لتدبير الموارد اللازمة لرفع الحد الأدنى للأجور، تواصل فرض الضرائب على السلع لزيادة مواردها وتقليص عجز الموازنة المرتقب خلال 2019، وهي الزيادة الثانية خلال أسبوعين.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا قرار الحكومة برفع ضريبة الاستهلاك الخاص للسلع التي تصنع من التبغ إلى 67%.

وأعاد القرار تحديد نسب الضرائب المفروضة على بعض منتجات التبغ والحد الأدنى الثابت وإجمالي الضريبة الثابتة؛ حيث نص القرار على رفع ضريبة الاستهلاك الخاص المفروضة على سجائر التبغ والسجائر المصنوعة من بدائل للتبغ وسجائر الجروت والتبغ المصنوع والمواد التي تنوب عنه ومنتجات التبغ المخصصة للاستنشاق والمضغ إلى 67%.

وشهد الأسبوع الماضي نشر القرار الخاص برفع ضريبة الاستهلاك المحصلة من المشروبات الكحولية بنسبة 13.48%، كما تم فرض زيادة ضريبية بنسبة 10% على رواتب المتقاعدين .

وكانت حكومة أردوغان قد أعلنت رفعها الحد الأدنى للأجور خلال عام 2019 إلى ألفين و20 ليرة، في إطار رشوة انتخابية قبل بدء الانتخابات المحلية هذا العام، ويبدو أنها تريد تعويض جزء من هذه الزيادة من خلال المزيد من الضرائب.

والأسبوع الماضي، قالت 3 مصادر لرويترز إن خطة تركيا لزيادة الحد الأدنى للأجور بداية العام المقبل من المتوقع أن تضيف بين 1.5 و2 نقطة مئوية للتضخم.

تعليقات