اقتصاد

تطبيق "الضريبة المضافة" في الإمارات بداية 2018

الأربعاء 2017.8.23 09:09 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1596قراءة
  • 0 تعليق
وزارة المالية الإماراتية - أرشيفية

وزارة المالية الإماراتية - أرشيفية

تدخل ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ فى الإمارات بداية من 1 يناير/ كانون الثاني 2018، فيما وضعت وزارة المالية فى الدولة معلومات مبسطة لشرح هذه الضريبة المطبقة فى أكثر من 150 دولة, وتسهم فى دعم تكاليف الخدمات العامة. 

والقيمة المضافة بشكل عام، هى ضريبة غير مباشرة و المستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفتها، وهي تفرض في كل مرحلة من مراحل "سلسلة التوريد" للسلع والمنتجات، في حين تقوم الأعمال بتحصيل واحتساب الضريبة، وتتولى بذلك دور تحصيل الضريبة لصالح الحكومة.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة على توريد جميع السلع والخدمات ما لم يذكر نص صريح لفرض نسبة الصفر أو الإعفاء "بما في ذلك الأغذية والمباني التجارية والخدمات الفندقية"، وأن أي توريد يمكن أن يكون خاضعا للضريبة" بالنسبة الأساسية 5% أو بنسبة الصفر "أو معفى من الضريبة.

وسيتم فرض نسبة الصفر على كل من النقل الدولي للركاب والسلع والتصدير ومعظم خدمات الصحة والتعليم وتوريد "ذهب الاستثمار" والتوريد الأول من المباني السكنية، أي البيع أو التأجير لأول مرة خلال 3 سنوات من استكمال البناء. وسيتم إعفاء بعض الخدمات المالية وتوريد المباني السكنية والأراضي الخالية.

الفرق بينها وضريبة المبيعات

ضريبة المبيعات تفرض على المعاملات المرتبطة بالسلع فقط عند مرحلة البيع النهائي للمستهلك أما المضافة فيتم فرضها على السلع والخدمات خلال مختلف مراحل سلسلة التوريد، بما في ذلك مرحلة البيع النهائي. ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة أيضاً على استيراد السلع والخدمات، وذلك لضمان الحفاظ على فرص متكافئة للموردين المحليين الذين يتاجرون بالسلع والخدمات ذاتها.

هل ستؤدي الضريبة إلى رفع كلفة المعيشة؟

من المرجّح أن ترتفع كلفة المعيشة بشكل ضئيل، ولكن ستتفاوت هذه الزيادة بتفاوت نمط حياة الأفراد وسلوكهم الإنفاقي.

كيف ستتم معاملة قطاع العقارات؟

ستخضع توريدات العقارات التجارية (البيع أو الإيجار) للنسبة الأساسية من ضريبة القيمة المضافة (أي 5%).



قطاعات ستخضع للإعفاء؟

سيتم فرض نسبة الصفر -الإعفاء- على الصادرات من السلع والخدمات إلى خارج دول مجلس التعاون. والنقل الدولي، والتوريدات ذات الصلة. وأيضا توريدات بعض وسائل النقل البحرية والجوية والبرية (مثال: الطائرات والسفن).

وتعفى منها أيضا استثمارات معينة في المعادن الثمينة (مثال: الذهب والفضة بدرجة نقاء 99%). والعقارات السكنية حديثة الإنشاء والتي يتم توريدها لأول مرة خلال 3 سنوات من إنشائها. وأيضا خدمات أساسية معينة في قطاع التعليم والسلع والخدمات المرتبطة بها، إضافة إلى خدمات أساسية معينة في قطاع الصحة والسلع والخدمات المرتبطة بها.

الحالات التي تؤدي إلى فرض الغرامات والعقوبات؟  

عدم قيام الشخص بالتسجيل الضريبي عندما يصبح ملزماً بذلك، وأيضا عدم قيام الخاضع للضريبة بتقديم الإقرار الضريبي أو سداد الدفعات ضمن المدة المحددة.

وعدم قيام الشخص بالاحتفاظ بالسجلات المطلوبة في التشريعات الضريبية الصادرة.

هل سيتم دفع الضريبة على الاستيراد؟

تستحق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات المشتراة من الخارج في حال كان المستلم في الدولة شخص مسجل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب وإذا كان المستلم في الدولة شخص غير مسجل يتم دفع ضريبة القيمة المضافة على استيراد السلع من خارج دول مجلس التعاون قبل الإفراج عن السلع للشخص.

كما يمكن لبعض السلع التي يتم استيرادها أن تكون معفاة من الرسوم الجمركية ولكن تخضع لضريبة القيمة المضافة.

هل سيدفع السياح الضريبة؟

نعم، نظراً لأن السياحة تعدّ من أهم مصادر الدخل في الإمارات العربية المتحدة، فبالتالي سيتعين على السياح أيضاً سداد ضريبة القيمة المضافة في نقاط البيع.


تعليقات