اقتصاد

255 مليون دولار حجم التجارة بين الإمارات وأرمينيا في 2017

السبت 2018.12.29 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
نمو التجارة بين الإمارات وأرمينيا

نمو التجارة بين الإمارات وأرمينيا

بلغت القيمة الإجمالية لحجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأرمينيا 920 مليون درهم، نحو 255.5 مليون دولار، خلال عام 2017، مقارنة بنحو 375 مليون درهم عام 2015.

وأكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية في تقرير أصدرته حول مراجعة السياسة التجارية بين الإمارات وأرمينيا، أن تضاعف حجم التجارة بين البلدين الأعوام الثلاثة الماضية، يؤكد إمكانية الاستفادة من توفر الفرص والبيئة الداعمة لزيادة نسبة النمو في التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة. 

وأظهرت إحصائيات الوزارة أن إعادة التصدير من الإمارات لأرمينيا تستأثر بالنسبة الأكبر من إجمالي التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغت قيمتها 561 مليون درهم، خلال عام 2017. 

ويأتي إصدار التقرير في ظل المكانة المتميزة التي حققتها الإمارات على خارطة التجارة العالمية، وذلك بدعم من رؤية الدولة تجاه تعزيز الانفتاح والتلاحم مع الاقتصاد العالمي وتطوير قدراتها وتشييد الجسور مع جميع الدول، لتعزيز التبادل التجاري والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للدولة كمعبر تجاري عالمي بين الشرق والغرب. 

وانطلاقاً من هذه الرؤى والأهداف السامية فإن وزارة الاقتصاد تستهدف ضمن مهامها ورسالتها تعزيز وتحسين قدرات وعي جميع مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص بالتطورات التجارية والاستثمارية للدول الشريكة لدولة الإمارات، من خلال رصد وتحليل واستخلاص النتائج والمؤشرات التقارير الصادرة عن منظمة التجارة العالمية والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى. 

ووفقاً لتقرير صادر عن الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية، فقد حقق الاقتصاد الأرميني نمواً بنسبة تجاوزت 7% خلال عام 2017، وذلك بدعم من تبني الدولة لسياسة اقتصادية سليمة وإجراء إصلاحات شملت عدداً من القطاعات وسط نشاط في قطاع الصادرات يتجه بالأساس للاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية، فيما تسهم تحويلات العمالة الأرمنية في الخارج بشكل ملموس في الاقتصاد الوطني، والتي تصل نسبتها إلى نحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي. 

وذكر التقرير أنه منذ المراجعة الأخيرة لسياسات أرمينيا التجارية في عام 2010 وحتى نهاية عام 2017 فقد انخفض العجز في الحساب الجاري تواكباً مع نمو الصادرات بشكل أسرع من الواردات كما كانت معدلات الاستثمارات الأجنبية المتدفقة للداخل ثابتة مقارنة بنمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة من الخارج، مما يشير إلى كون أرمينيا وجهة جاذبة للاستثمارات.


تعليقات