اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا بمجال الاستثمار المباشر في عُمان

الأحد 2018.11.18 11:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 393قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات أهم الشركاء الاستثماريين في عُمان

الإمارات أهم شركاء الاستثمار لسلطنة عُمان

تصدرت الإمارات الدول العربية في ضخ استثمارات أجنبية مباشرة في السوق العماني، بإجمالي استثمارات بلغت 2.72 مليار دولار (1.028 مليار ريال عماني) في 2017، وفقًا لأحدث البيانات المُعلنة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عُمان.

وتحتفل سلطنة عُمان، الأحد، بالعيد الوطني الثامن والأربعين، حيث تواصل مسيرة النهضة العُمانية الحديثة انطلاقها لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار في مختلف المجالات بقيادة السلطان قابوس بن سعيد.

ووفق البيانات، تعد الإمارات أحد أهم الشركاء الاستثماريين لسلطنة عُمان، حيث تأتي في المرتبة الثانية خلف المملكة المتحدة صاحبة أكبر استثمارات أجنبية مباشرة في عُمان بقيمة 11.8 مليار دولار (4.454 مليار ريال عماني) 


وتستحوذ الإمارات على 11.1% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سلطنة عمان والتي سجلت 24.75 مليار دولار (9.339 مليار ريال).

وتعمل الإمارات على الاستفادة من المقومات الاستثمارية الهائلة التي يتمتع بها السوق العماني، حيث تتنوع محفظة المشروعات الإماراتية في قطاعات متعددة، أبرزها الصناعات التحويلية ومنها النفط والتي تستحوذ على نصيب الأسد من الاستثمارات الإماراتية بنسبة 43%.

فيما يستحوذ قطاع الخدمات المالية على 24% من الاستثمارات الإماراتية في عُمان، يليه قطاعا الإنشاءات والعقارات بنسب 9.4% و8.8% على الترتيب، وتتوزع بقية الاستثمارات بنسب أقل بين قطاعات مختلفة.

وتستفيد الاستثمارات الإماراتية في عُمان من الاستقرار السياسي والاجتماعي، وتوفر جملة من عوامل الإنتاج تتمثل في وجود عدة مناطق صناعية مجهزة بجميع الخدمات والتسهيلات اللازمة، فضلاً عن تحديث التشريعات ودعم الاقتصاد الحر وتوفير مساحة عمل أكبر للقطاع الخاص.

ومن بين المشروعات التي تتولى شركات الإمارات تنفيذيها، محطة "ظُفار لطاقة الرياح" التي تشارك شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الآن في تنفيذها بقدرة 50 ميجا وات، من خلال تولي الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات لائتلاف من شركات عالمية يضم جنرال إلكتريك وتي إس كيه الإسبانية.

كما تنشأ مجموعة الفطيم الآن مول عمان الذي يستعد للافتتاح العام المقبل، وتستهدف الفطيم زيادة استثماراتها في السلطنة إلى 1.87 مليار دولار وتوفير 42000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2020.

فيما فازت شركة مرسول إنترناشونال الإماراتية العام الماضي بعقد لمدة عامين من شركة عمان للتنقيب عن النفط وإنتاجه، لتنفيذ أعمال بحرية.



تعليقات