منوعات

اليونسكو تعتمد "فن العازي" ضمن قائمة التراث الثقافي

الخميس 2017.12.7 03:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 637قراءة
  • 0 تعليق
فن العازي الإماراتي (أرشيفية)

فن العازي الإماراتي (أرشيفية)

أكدت اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم أن اليونسكو اعتمدت "فن العازي" لقائمة التراث الثقافي غير المادي، حيث تم الإعلان عن ذلك خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، الذي عقد مؤخرا في كوريا الجنوبية.

ويعد "العازي" أحد أهم الفنون التراثية التي عرفها المجتمع الإماراتي منذ قديم الزمن.

تتردد الأشعار الحماسية لهذا الفن التراثي الأصيل في المناسبات الوطنية والاجتماعية باعثة أجواء العزة والفخر بالوطن والقادة، وهو ما جعله مرتبطاً في كثير من الأحيان بقيم الوطنية والولاء والفخر.

يكون جميع المشاركين في فن العازي دائرة كبيرة مقـفلة، ويتصدر شاعر العازي جماعته وهو ممسك بسيفه في يده اليمنى وترسه في يده اليسرى ، ويسير وهو يلقي أو ينشد قصيدة الفخر أو المدح ، ويهز سيفه عند كل وقفة في الإلقاء هزة مستعرضة ترسل بنصل السيف في رعشة مرعدة .

وتمت إضافة هذا الفن بناء على طلب تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على هذا الفن، الذي عرفه المجتمع الإماراتي منذ قديم الزمن، ولا يزال يحظى بمكانة كبيرة..

يعود عمر فن العازي في الإمارات وسلطنة عمان إلى مئات السنين؛ حيث يمثل رمزا بالغ الأهمية خاصة في المناسبات التي تستدعي الفخر وبث الحماسة، وهو فن يعتمد على الإلقاء الشعري دون أية ألحان أو آلات موسيقية.

تعليقات