اقتصاد

الإمارات تشارك في "إكسبو الصين والدول العربية"

الثلاثاء 2017.8.29 12:24 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 571قراءة
  • 0 تعليق
شعار وزارة الاقتصاد الإماراتية

شعار وزارة الاقتصاد الإماراتية

تشارك دولة الإمارات بوفد رفيع المستوى في فعاليات مؤتمر ومعرض إكسبو "الصين والدول العربية 2017" خلال الفترة من 6 إلى 8 سبتمبر المقبل في مدينة ينشوان عاصمة مقاطعة نينغشيا٬ شمال غرب الصين.

وعقدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، الإثنين، في مقرها بأبوظبي٬ اجتماعا تنسيقيا ضم أعضاء الوفد المشارك في المعرض لاستعراض خطط العمل خلال هذا الحدث المهم. 

ويترأس وفد الدولة المشارك في إكسبو "الصين والدول العربية" جمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع التجارة الخارجية إلى جانب عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال. 

ويركز الحدث -الذي يقام تحت رعاية وزارة التجارة الصينية ومجلس الصين لترويج التجارة الدولية وحكومة نينغشيا- على تجارة السلع والخدمات فضلا عن التعاون في التكنولوجيا والاستثمار والسياحة.

ويمثل المعرض جسرا للتعاون الثنائي بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية، ويهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين٬ حيث يشمل إقامة عدد من المؤتمرات والمنتديات وحلقات العمل والمعارض التجارية المتخصصة. 

وتأتي إقامة هذا المعرض في ظل علاقة الصداقة الوثيقة والشراكة القوية التي تربط بين الصين والعالم العربي، وكذلك الإمكانيات الهائلة المتاحة لتعزيز التعاون بين الجانبين في ظل مبادرة الحزام والطريق التي تهدف إلى إحياء طريق الحرير التجاري القديم عن طريق بناء شبكة ضخمة من البنية التحتية للربط بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا. 

وأكد جمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع التجارة الخارجية أهمية المشاركة في معرض إكسبو "الصين والدول العربية 2017"، مشيرا إلى أن هذا الحدث الدولي المميز توليه مختلف الدول العربية اهتماما كبيرا؛ إذ أصبح منصة استراتيجية للحوار على المستوى الرفيع حول التعاون الاقتصادي والتجاري والاتصال الثقافي بين الصين والدول العربية. 

وأشار إلى أن الصين تعد أهم شريك تجاري لدولة الإمارات خلال العام الماضي بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 170.2 مليار درهم إماراتي، لافتا إلى أن مشاركة وزارة الاقتصاد في إكسبو الصين والدول العربية يأتي في إطار سعي الوزارة للترويج لاقتصاد دولة الإمارات في المحافل الدولية والتعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتمتع بها واستعراضها أمام المستثمرين من شتى أنحاء العالم. 

وشدد أن دولة الإمارات، وضمن جهودها في مجال انتهاج سياسات التنويع الاقتصادي، تتطلع لعقد شراكات في مقاطعة "نينغشيا" نظرا لدورها المتنامي في الاقتصاد الصيني نتيجة الدعم الذي تلقاه من الحكومة الصينية المركزية في بكين والموارد الهامة فيها ودخولها مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية وانفتاحها على العالمين العربي والإسلامي.

وأوضح أن وفد الدولة سيقوم باستكشاف فرص الشراكة المتاحة في مجالات عديدة، مؤكدا أن هذا الحدث يعتبر من أكبر الفعاليات لجذب الاستثمار ومنصة للشركات الكبرى المختصة في مجال الاستثمار من جميع أنحاء العالم وبمشاركة كل المقاطعات الصينية.

من جانبه، أشار محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد أهمية المشاركة في معرض إكسبو الصين والدول العربية للسنة الخامسة للتوالي .. مشيرا إلى أن الوفد المشارك يضم أكثر من 50 ممثلا عن المؤسسات والهيئات المختلفة بالدولة ورجال الأعمال٬ موضحاً أن غرفة دبي ستتعاون مع الوزارة في هذا الحدث من خلال وفد من رجال الأعمال للاطلاع على الفرص المتاحة هناك.

ولفت إلى أن طيران الإمارات توفر رحلات مباشرة من دبي إلى منطقة نينغشيا ..مشيرا إلى أن الحدث يستقطب جمعا من القيادات العليا وكبار رجال الأعمال الصينيين والعرب لمناقشة خطط التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، حيث من المقرر أن يحضر القمة مسؤولون صينيون وعرب وأجانب على المستوى الوزاري والسفراء لدى الصين وممثلو مؤسسات ووكالات دولية معنية وشركات عالمية.

وتنظم معرض الصين والدول العربية حكومة منطقة نينغشيا تحت رعاية مجلس الدولة الصيني وبالتعاون مع وزارة التجارة والمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية، وهو معرض شامل ذو تأثير كبير على المستويين المحلى والدولي.

ويمثل المعرض منصة استراتيجية للدول الواقعة على طريق الحرير لإجراء الحوارات الرفيعة المستوى والتواصل السياسي والتعاون الاقتصادي والتجاري والتبادل الثقافي، كما أنه يعد جسرا لتبادل المعلومات بين المؤسسات المحلية في المقاطعات والمدن ومناطق الحكم الذاتي الصينية من ناحية والدول العربية والإسلامية من ناحية أخرى، فضلا عن أنه يوفر خدمات استشارية تجارية للغرف والجمعيات التجارية والشركات الكبرى. 

ويتضمن جدول الأعمال الأساسي للمعرض حفل الافتتاح الكبير وسلسلة من الأنشطة التي تقوم بها مصر بوصفها ضيف الشرف من الدول العربية وفوجيان بوصفها ضيف الشرف من بين المقاطعات الصينية، فضلا عن قمة الصين والدول العربية للأعمال لعام 2017. 

تعليقات