اقتصاد

سوقا الإمارات تستحوذان على حصة كبيرة من الاستثمارات الأجنبية

الثلاثاء 2017.7.18 11:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 463قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لأسواق المال الإماراتية

سوق أبوظبي -أرشيفية

بلغت القيمة السوقية لأسهم المستثمرين الأجانب في سوقي المال في الإمارات دبي وأبوظبي- 99.1 مليار درهم، بنهاية شهر يونيو الماضي بنمو نسبته 2.3% مقارنة مع شهر مايو الذي بلغت فيه قيمة ملكيتهم من الأسهم 96.9 مليار درهم، وذلك وفقا لأحدث الأرقام الرسمية الصادرة عن السوقين.

وتعد هذه المرة الأولى منذ بداية العام 2017 التي تصل فيها القيمة السوقية لأسهم المستثمرين الأجانب من عرب وخليجيين وأجانب من غير العرب هذا المستوى من الارتفاع.

ومن المنتظر أن تتجاوز هذه القيمة حاجز 100 مليار درهم مع نهاية الربع الثالث من 2017 حسب توقعات العديد من المحللين.

وأظهرت الإحصاءات أن الدعم الأكبر للزيادة المسجلة في الاستثمارات الأجنبية في أسواق المال الإماراتية كانت من قبل المستثمرين الأجانب غير العرب الذين ارتفعت القيمة السوقية لأسهمهم إلى 68.4 مليار درهم بنمو نسبته 3.7% مقارنة مع 65.9 مليار درهم في شهر مايو الذي سبقه.

ووصلت القيمة السوقية للأجانب من غير العرب في سوق دبي المالي 38.2 مليار درهم، وبلغت نحو 30.2 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

على صعيد قيمة الأسهم التي تعود ملكيتها للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت في نهاية شهر يونيو 24.2 مليار درهم منها 13.7 مليار درهم في سوق دبي المالي و10.5 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووصلت القيمة السوقية لملكية العرب من الأسهم في الشهر نفسه 6.5 مليار درهم منها 2.3 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية و4.2 مليار درهم في سوق دبي المالي.

يذكر أن شريحة كبيرة من أسهم البنوك والعقار بالإضافة لبعض الأسهم الصغيرة الأخرى سجلت نشاطا جيدا خلال شهر يونيو، الأمر الذي ساهم في زيادة مكاسب القيمة السوقية سواء للأسهم العائدة ملكيتها للأجانب أو المستثمرين المحليين.

تعليقات