اقتصاد

محمد بن زايد: اتفاقية أدنوك والشركات الهندية نضج استراتيجي

الأحد 2018.2.11 12:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 382قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالاتفاقية الموقعة بين أدنوك وائتلاف الشركات الهندية.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على حسابه الشخصي في تويتر إن "الاتفاقية التاريخية بين أدنوك وائتلاف الشركات الهندية تعكس نضج العلاقة الاستراتيجية التاريخية بين دولة الإمارات والهند في مختلف المجالات والقطاعات، وستسهم في تحقيق الازدهار المستدام في البلدين الصديقين وتعزيز العلاقات التجارية بينهما".

وتم توقيع اتفاقية امتياز حقل زاكوم السفلي بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة النفط والغاز الهندية، من قبل كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، وشاشي شانكر رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة النفط والغاز الهندية.


بموجب هذه الاتفاقية يحصل ائتلاف من شركات هندية عاملة في مجال النفط والغاز، على حصة 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في إمارة أبوظبي، وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها اعتبارا من 9 مارس 2018.

وحصل ائتلاف الشركات الهندية، الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية على حصة في الامتيازات البحرية، مقابل رسم مشاركة بقيمة 2.2 مليار درهم، ووفقا للاتفاقية ستتولى "أدنوك البحرية" إحدى شركات مجموعة أدنوك، إدارة هذا الامتياز نيابة عن الشركاء، وتعد هذه أول مرة تشارك فيها شركات النفط والغاز الهندية في امتيازات الموارد الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى الإمارات اليوم السبت، والذي شهد توقيع الاتفاقية إلى جانب 4 مذكرات تفاهم، لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

تعليقات