اقتصاد

نيجيريا توافق على فرض سقف لإنتاجها النفطي

الإثنين 2017.7.24 03:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 820قراءة
  • 0 تعليق
شعار أوبك على مقر المنظمة في فيينا. رويترز

شعار أوبك على مقر المنظمة في فيينا. رويترز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الإثنين إن نيجيريا أبدت استعدادها لتقييد إنتاجها عند حوالى 1.8 مليون برميل يوميا لتنضم إلى جهود أوبك الرامية لدعم أسعار الخام.

وأضاف الفالح أن صادرات النفط السعودية ستنخفض إلى 6.6 مليون برميل يوميا في أغسطس أي دون مستوياتها قبل سنة بنحو مليون برميل يوميا.

ويجتمع وزراء من أوبك ومن دول منتجة للنفط من خارج أوبك في مدينة سان بطرسبرج الروسية اليوم لبحث اتفاقية خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018

 وقال الفالح إن نمو الطلب على النفط يكفي وزيادة لتعويض أثر ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي في 2018، وإنه سيفضي إلى تحسن الأوضاع بأسواق الخام.

أضاف الفالح أن أوبك وشركاءها غير الأعضاء مثل روسيا مستعدون لأخذ إجراءات إضافية للمساعدة في استعادة التوازن بالسوق والقضاء على واحدة من أسوأ حالات تخمة المعروض على الإطلاق.

وذكر أن السوق واجهت ضغوطا في الأسابيع الأخيرة بسبب تراجع التزام أوبك بالتخفيضات وزيادة إنتاج ليبيا ونيجيريا المعفيتين من قيود الإنتاج. وقال إن أوبك مستعدة لمواجهة تلك التحديات "بشكل مباشر".

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي إن الطلب العالمي على النفط سيشهد ارتفاعا في النصف الثاني من 2017، مؤكدا أنه من السابق لأوانه التحدث عن خفض إضافي في مستويات إنتاج النفط.

 وقال المزروعي إن الإمارات ملتزمة بمستويات خفض إنتاج النفط"، مشيرا إلى أن "الزيادة في إنتاج النفط الصخري خلال فترة قصيرة يضر بالأسواق.

من جانبه أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق اليوم الإثنين أن أوبك قد تدعو إلى عقد اجتماع غير عادي لتغيير اتفاق الإنتاج من أجل ضم نيجيريا التي وافقت على فرض سقف مشروط على إنتاجها النفطي مشيرا  الى أن الاجتماع التالي للجنة المراقبة في 21 أغسطس. 

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الاجتماع التالي سيأخذ في الحسبان إنتاج النفط الصيني والأمريكي.

 ودعت روسيا منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى تقييد زيادة إنتاج النفط من ليبيا ونيجيريا وهما عضوان بالمنظمة في المستقبل القريب في الوقت الذي تستضيف فيه اجتماعا مهما لدول المنظمة اليوم الاثنين لمناقشة سبل تعزيز أسعار الخام .

واتفقت أوبك مع عدد من المنتجين بقيادة روسيا على تقليص إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير كانون الثاني 2017 وحتى نهاية مارس آذار العام القادم. وجرى استثناء ليبيا ونيجيريا من الاتفاق ويشهد إنتاجهما ارتفاعا .


تعليقات