اقتصاد

الكويت تلمح إلى خفض جديد في إنتاج النفط

الأحد 2017.7.23 10:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 854قراءة
  • 0 تعليق
شعار أوبك في فيينا- رويترز

شعار أوبك في فيينا- رويترز

لمّح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إلى إمكانية حدوث خفض أكبر لإنتاج النفط.

ويجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون ليسوا أعضاء بالمنظمة في مدينة سان بطرسبرج الروسية غدا الإثنين لمناقشة اتفاق خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في وقت سابق هذا العام.

ووصف المرزوق التزام الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك بخفض الإنتاج بـ "الجيد".

وقال إن لجنة فنية من دول أوبك والدول غير الأعضاء تشعر بالرضا إزاء التقارير الواردة من ليبيا ونيجيريا.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي الجمعة إنه يأمل في بدء تقلص المعروض بأسواق النفط العالمية في النصف الثاني من العام مع تسارع الطلب.

وهبطت أسعار النفط بنحو 2.5 % في تسوية تعاملات الجمعة بعد أن توقع تقرير لشركة استشارية ارتفاع إنتاج أوبك في يوليو رغم من تعهد المنظمة بكبح الإنتاج مما جدد المخاوف في السوق من استمرار تخمة المعروض من الخام.

كانت أوبك وبعض الدول غير الأعضاء مثل روسيا قد اتفقوا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا بين يناير/كانون الثاني من العام الحالي ونهاية مارس/آذار 2018.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن الشركات الأمريكية خفضت عدد منصات الحفر النفطية بواقع حفارة واحدة في الأسبوع المنتهي في 21 يوليو بيد أن محللين أشارو إلى أن الانخفاض هو على الأرجح وقفة قصيرة في تعافي أنشطة الحفر الذي من المتوقع أن يستمر حتى عام 2019 على الأقل.

وتواجه تخفيضات إنتاج أوبك عاملا معاكسا آخر هو ارتفاع الإنتاج الأمريكي الذي زاد نحو 12 % منذ منتصف 2016 إلى 9.4 مليون برميل يوميا.

تعليقات