ثقافة

فنان أوكراني يجسد ولعه بالفراعنة برسوم كاريكاتورية

الثلاثاء 2018.4.17 01:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 160قراءة
  • 0 تعليق
الفنان الأوكراني فلاديمير كازانفسكي

الفنان الأوكراني فلاديمير كازانفسكي

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصرية غداً الأربعاء، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، معرض كاريكاتير للفنان الأوكراني فلاديمير كازانفسكي، والذي يعبر فيه عن مدى حبه وعشقه للحضارة المصرية القديمة.

يعقب الافتتاح ندوة يحضرها الفنان الأوكراني، ومجموعة كبيرة من الفنانين العرب والأجانب، ويديرها الفنان هاني شمس، وذلك على هامش فعاليات الملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير، الذي يستمر حتى 25 أبريل الجاري.

ولد كازانفسكي في عام 1950، في مدينة ليبيدين الأوكرانية، تخرج فى جامعة ولاية خاركوف، قسم الفيزياء الإشعاعية الكونية، عام 1973، وهو يعيش الآن ويعمل في كييف. وقد نشرت رسومه في عديد من الصحف والمجلات في جميع أنحاء العالم (اليابان، روسيا، أوكرانيا، سويسرا، الولايات المتحدة، ألمانيا، فرنسا)، وحصل على أكثر من 400 جائزة دولية في فن الكاريكاتير من مختلف دول العالم، شارك في المئات من المعارض الدولية. 

وكازانفسكي من عشاق مصر ‎ويؤكد أن الحضارة الفرعونية هي الأب لمختلف حضارات العالم وهي الحضارة الوحيدة التي عرفت فن الكاريكاتير والمتفردة بإله للمرح والضحك الإله "بس" وهو ما يدل على عشق المصريين القدماء للفكاهة والمرح. 

يُذكر أن الملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير، ينظمه قطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، ويرأسه الفنان جمعة فرحات، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، وتحل بلجيكا ضيف شرفه.

تعليقات