ثقافة

رسوم ساخرة عن الرياضة وهيمنة التكنولوجيا بملتقى الكاريكاتير الدولي

الإثنين 2018.4.16 06:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 96قراءة
  • 0 تعليق
بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية

افتتاح ملتقى الكاريكاتير الدولي الخامس

انطلق أمس الأحد الملتقى الدولي للكاريكاتير بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، وافتتحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم الدورة الخامسة للملتقى بحضور عدد من رسامي الكاريكاتير من 68 دولة عربية وأجنبية، منها: أوكرانيا وبلجيكا والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وإندونيسيا.


وقالت وزيرة الثقافة المصرية لـ"العين الإخبارية": "تكمن أهمية الملتقى في أنه يسلط الضوء على أهمية فن الكاريكاتير في ظل ما تشهده الصحافة الورقية من تراجع وتحديات كبيرة".

وأضافت: "هذا العام اخترنا الرياضة بمناسبة قرب نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا والتي يشارك فيها المنتخب المصري ومنتخبات عربية أخرى، وتحل بلجيكا كضيف شرف في فرصة للتعرف على المدرسة البلجيكية في فن الكاريكاتير".

التجول بين أرجاء الملتقى يكشف مدى التقارب بين الشعوب في القضايا الملحة والتحديات التي يواجهونها يوميا، حيث عبرت الفنون بأفكار مبتكرة عن القضايا المتنوعة ما بين التطرف والعنف ضد المرأة وهيمنة التكنولوجيا وسيطرتها على حياتنا.

وكان من اللافت الزاوية المخصصة لضيف الشرف والتي عرضت أعمال الفنانين البلجيكيين؛ حيث بدا تميز المدرسة الكاريكاتيرية البلجيكية خاصة تناول الفنانين الموضوعات بطريقة متأثرة بالمدرسة السريالية في الفن التشكيلي، ومن بينهم: الفنان لوك داشيمكر، ونكولا هندركس، وجان دوفور.
وكما هي حال الألعاب الرياضية بأنواعها أمام الساحرة المستديرة، فقد تناولت أغلب اللوحات المشاركة ظاهرة الشغب بكرة القدم، وأيضا تجلت ظاهرة الولع بالنجم المصري ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، الذي تناوله عدد كبير من الفنانين سواء في لوحات البورتريه أو اللوحات ذات الموضوع.

وكرم الملتقى في حفل الافتتاح اسم الفنان الراحل صاروخان، وتسلم التكريم أسرته، وأيضا كرم مجموعة من رسامي الكاريكاتير المصريين منهم محمد عفت وحسن الفداوي وشريف عليش وياسر جعيصة. من جانبه، قال جعيصة لـ"العين الإخبارية" معربا عن سعادته بالتكريم: "أعتبر هذا التكريم مضاعفا كون الملتقى من أكبر الملتقيات العالمية التي تعنى بفن الكاريكاتير". وأضاف: "أرى أن اختيار موضوع الرياضة هذا العام كان موفقا للغاية، وقد شاركت بعدد من البورتريهات تجسد نجوم كرة القدم في العالم".
ويستمر الملتقى الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون مع وزارة الثقافة حتى 25 أبريل نيسان.

تعليقات