سياسة

الأمم المتحدة تعيِّن مبعوثاً جديداً إلى اليمن خلفاً لولد الشيخ

الثلاثاء 2018.1.23 12:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 683قراءة
  • 0 تعليق
مبعوث الأمم المتحدة الجديد لليمن مارتن جريفثتس

مبعوث الأمم المتحدة الجديد لليمن مارتن جريفثتس

أعلنت الأمم المتحدة تعيينها للبريطاني مارتن جريفثتس مبعوثاً جديداً إلى اليمن خلفاً لمبعوثها السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الإثنين، بعدما أبلغ ولد الشيخ الأمم المتحدة في وقت سابق عن نيته عدم مواصلة مهمته في اليمن.

ويمتلك جريفثتس سيرة ذاتية طويلة في عالم الدبلوماسية والعلاقات الدولية، حيث عمل في الخدمة الدبلوماسية البريطانية ولمنظمات إنسانية دولية مختلفة بما في ذلك اليونيسف، إنقاذ الطفولة والعمل والمعونة.

وفي عام 1994، أصبح مدير إدارة الشؤون الإنسانية في جنيف، وعمل نائبا لمنسق الإغاثة في حالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة في نيويورك.

مارتن غريفثتس خلال أحد زياراته في سوريا

كما شغل جريفثتس منصب منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة في منطقة البحيرات الكبرى والمنسق الإقليمي للأمم المتحدة في البلقان برتبة أمين عام مساعد للأمم المتحدة.

ويعد جريفثتس وسيطا دوليا كبيرا في عدد من الملفات الدولية الحساسة، وهو أول مدير تنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام في الفترة من عام 1999 إلى عام 2010.

وشغل منصب المدير المؤسس لمركز الحوار الإنساني في جنيف، حيث تخصص في تطوير الحوار السياسي بين الحكومات والمتمردين في مجموعة من البلدان في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وخدم في مكاتب المبعوثين الثلاثة للأمم المتحدة في سوريا كمستشار للوساطة لكوفي عنان ونائب رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سوريا بين عامي 2012 و2014.

وكان مارتن جريفثتس أيضا أحد المؤسسين لشركة إنتر ميديات، وهي مؤسسة خيرية مقرها لندن تعمل على حل النزاعات والتفاوض والوساطة.

تعليقات