ثقافة

الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للغة الصينية

الأربعاء 2018.4.18 02:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 334قراءة
  • 0 تعليق
اليوم العالمي للغة الصينية

اليوم العالمي للغة الصينية

أحيت الأمم المتحدة، الثلاثاء، اليوم العالمي للغة الصينية، ضمن مبادراتها التي تهدف إلى زيادة الوعي والاحترام لتاريخ وإنجازات اللغات الرسمية الست للمنظمة العالمية.

وفي هذا السياق، قال رئيس مكتب الأمم المتحدة في جنيف، إن الأمم المتحدة سعيدة بالاعتماد على الصين كشريك مهم.

وفي حديثه في افتتاح معرض "سحر الثقافة الصينية: من الشخصيات إلى الأدب"، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، قال مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة: "بصفة الصين أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، فإنها تلعب دورًا فريدًا في بناء هيكل السلام والأمن العالمي".

وأشار إلى نجاح الصين في إخراج مئات الملايين من الناس من الفقر المدقع مشيدا بأدائها في العديد من الأهداف الإنمائية الأخرى للألفية.

كما أشاد رئيس مكتب الأمم المتحدة في جنيف "بالمشروع الطموح لتعلم اللغة الصينية لإسهاماته القيّمة في بناء الجسور عبر الانقسامات اللغوية"، قال إن اللغة الصينية ليست فقط واحدة من أقدم اللغات، ولكنها أيضا واحدة من أكثر اللغات المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.


وعقدت الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها فعاليات تعرض الجمال والتاريخ الثقافي الغني للغة الصينية في يوم اللغة الصينية.

وتقام الحفلات الموسيقية التي تعرض الموسيقى الصينية، وعروض الفنون القتالية، ومعارض الخط في جميع أنحاء العالم، كما يُسلط في مثل هذا اليوم على إسهامات الأدب الصيني والشعر واللغة في العالم.


و اعتمدت الأمم المتحدة، الاحتفال بيوم اللغة الصينية -أكبر لغات العالم- رسمياً في 20 أبريل/نيسان، عام 2010، وعُقد أول احتفالا بشكل فعلي عام 2011، وذلك تخليداً لذكرى سانغ جيه، مؤسس الأبجدية الصينية قبل 4000 عام.

وتعتبر اللغة الصينية حالياً، اللغة صاحبة أكبر عدد من المتحدثين حول العالم، حيث يتحدث بها نحو 1.4 مليار شخص، أي نحو 18.47% من سكان العالم.

وتكتب اللغة الصينية بنظام كتابة تُسمى "هاندز"، وهي لغة لا تحتوي على أبجدية، إنما على مجموعة رموز، يعبر الرمز الواحد على كلمة مستقلة، وتُكتب من اليسار لليمين.

تحتوي اللغة الصينية على عدة لهجات مختلفة، قد يختلف بعضها عن بعض بقدر كبير، فتعتبر أحيانا لغات مختلفة، في حين تعتبر اللهجة "المندارينية" هي اللهجة الرسمية في البلاد.

وينقسم نظام اللغة الصينية إلى نظامين، هما: نظام الشكل الأصلي المعقد ونظام الشكل المبسط.

يستعمل نظام المعقد في كل من ماكاو وتايوان وهونغ كونغ، وفي أوساط الجاليات الصينية الذين يعيشون في أمريكا الشمالية، أما النظام المبسط للمقاطع الصينية فيستعمل في كل من الصين وسنغافورة وماليزيا وأوساط الجاليات الصينية الذين يعيشون في جنوب شرقي آسيا.

ويبلغ مجموع الرموز في اللغة الصينية أكثر من 60 ألف رمز، قد تصل درجة معرفة الناطق الأصلي للغة منها ما بين 5000 - 6000 رمز فقط.

وانطلقت مبادرة الاحتفال بيوم اللغات الرسمية للأمم المتحدة بهدف إلقاء الضوء على تعددية اللغات والتنوع الثقافي، ومن أجل رفع مستوي الوعي التاريخي والثقافي، وبيان إنجازات كل لغة من اللغات الحية الست في المنظمة الأممية.

ولدى الأمم المتحدة 6 لغات رسمية هي: العربية، والصينية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية، ولكل لغة منها يوم عالمي خاص للاحتفال بها.


تعليقات