سياسة

الأمم المتحدة: دي ميستورا سيحضر مؤتمر "سوتشي"

السبت 2018.1.27 08:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 778قراءة
  • 0 تعليق
المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

أعلنت الأمم المتحدة، السبت، أن مبعوثها الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا سيحضر مؤتمر سلام في روسيا هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "إن الأمين العام واثق من أن مؤتمر سوتشي سيكون إسهاما مهما في عملية محادثات السلام بين السوريين التي جرى إحياؤها برعاية الأمم المتحدة في جنيف".

وفي وقت سابق، السبت، قال دي ميستورا: إن المحادثات الخاصة بعملية السلام في سوريا انتهت، وإن الأمم المتحدة لم تقرر بعدُ إن كانت ستحضر مؤتمر سوتشي في روسيا هذا الأسبوع.

كما أعلنت المعارضة السورية مقاطعتها لمؤتمر سوتشي، الذي تراه محاولة لخلق عملية سياسية منفصلة تقوض جهود الأمم المتحدة وتضع الأساس لحل مناسب أكثر لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد ولحليفتيه روسيا وإيران.

وقال نصر الحريري، رئيس وفد هيئة التفاوض السورية المعارضة، إن وفد المعارضة السورية، قرر عدم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في "سوتشي".

وقال إن وفد المعارضة تفاعل مع الأمم المتحدة لتحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية، مضيفا أن مفاوضات فيينا كانت اختبارا لجدية النظام وروسيا للتوصل لحل سياسي.

وكانت المعارضة السورية استأنفت، الجمعة، في فيينا، أعمال محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة، بلقاء عقده المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا. 

ودعت روسيا، الثلاثاء الماضي، دولاً عربية وجميع أعضاء مجلس الأمن الدولي؛ للمشاركة في مؤتمر السلام السوري الذي سيُعقد في مدينة سوتشي.


تعليقات