سياسة

الأمم المتحدة تعتمد مشروع قرار إماراتي برفض منح صفة "استشارية" لـ"الكرامة"

الخميس 2017.7.27 11:27 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 1054قراءة
  • 0 تعليق
البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة

البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة

اعتمدت الأمم المتحدة مشروع قرار دولة الإمارات العربية المتحدة لرفض منح صفة استشارية لمؤسسة "الكرامة" في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى المنظمة الدولية.

وقالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة، على حسابها على "تويتر"، إنه تم بتوافق الآراء اعتماد مشروع قرار الإمارات لرفض منح صفة استشارية لمؤسسة الكرامة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأممي.

وأوضحت البعثة أن هذا القرار جاء "بسبب صلة مؤسسة الكرامة بالإرهاب، ولأن مؤسسها عبدالرحمن النعيمي مُدرج على عدد من القوائم الإرهابية"، معربة عن شكرها لأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي على وقوفهم بحزم ضد الإرهاب والتطرف بعدم منحهم منظمة الكرامة صفة استشارية.

وأكدت الإمارات أن للمجتمع المدني دورا أساسيا في وضع سياسات أفضل، أما المنظمات غير الحكومية المتصلة بالإرهاب فهي لا تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع له.

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد صنفت في نوفمبر 2014 مؤسسة "الكرامة" ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.


وخلال فترة نشاطه في دعم القاعدة، أسس النعيمي وقاد مؤسسة "الكرامة" الموجودة في جنيف، والتي اُستخدمت للضغط على الحكومات الخليجية لإطلاق سراح أعضاء من القاعدة المعتقلين.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أدرجت النعيمي، في ديسمبر 2013 على لائحة داعمي الإرهاب، واتهمته بتوفير دعم مادي لتنظيمات تابعة للقاعدة في اليمن وسوريا والعراق.

كما أدرجت الحكومة البريطانية عبدالرحمن النعيمي إلى قائمة المعنيين بالعقوبات المالية لاشتباهها في تمويله جماعات متشددة، مشيرة إلى أن القرار يتضمن تجميد أصوله في المملكة ومنع أي مصرف من التعامل معه.

تعليقات