اقتصاد

دول الاتحاد الأوروبي يساند خطة "رد" على الرسوم الأمريكية

الخميس 2018.6.14 10:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 278قراءة
  • 0 تعليق
دول الاتحاد الأوروبي يساند خطة "رد" على الرسوم الأمريكية

دول الاتحاد الأوروبي يساند خطة "رد" على الرسوم الأمريكية

قالت مصادر بالاتحاد الأوروبي، إن دول الاتحاد أيدت بالإجماع، الخميس، خطة لفرض رسوم استيراد على منتجات أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليارات دولار).

تأتي هذه الرسوم، ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي في بداية الشهر الحالي.

وما زالت الإجراءات المقترحة تحتاج إلى موافقة من المفوضية الأوروبية، التي ستعقد اجتماعها الدوري القادم في العشرين من يونيو حزيران الجاري؛ ومن المتوقع أن تكون الخطة جاهزة بحلول أواخر يونيو أو أوائل يوليو تموز تموز.

ومطلع الشهر الجاري، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك وبنسبة 10% على واردات الألمنيوم، منهيا إعفاء ظل ساريا منذ مارس آذار.

واقترحت المفوضية الأوروبية تحديد رسوم بنسبة 25% على بضائع أمريكية مثل عصائر البرتقال والدراجات النارية ردا على ما تعتبره إجراء أمريكيا غير قانوني يؤثر على صادرات للاتحاد بقيمة 4.6 مليار يورو (5.4 مليار دولار).

وقدمت المفوضية الأوروبية أيضا، طعنا قانونيا ضد الرسوم الجمركية الأمريكية في منظمة التجارة العالمية.

وبالاضافة إلى هذا، فإنها تعكف على تقييم الحاجة إلى إجراءات لمنع قفزة في واردات الصلب والألومنيوم إلى أوروبا مع قيام مصدرين خارج الاتحاد الأوروبي بتحويل منتجات كانت تتجه أصلا إلى الولايات المتحدة.

تعليقات