سياسة

نائب وزير الخارجية الأمريكي: نطور استراتيجية للتصدي لـ"حزب الله"

الجمعة 2017.12.8 03:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 718قراءة
  • 0 تعليق
نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان

نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان

أعلن نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، مساء الخميس، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تطوير استراتيجية خاصة للتصدي لنفوذ تنظيم "حزب الله" الإرهابي. 

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، بشأن جهود مكافحة الإرهاب في أفريقيا.

وأعرب سوليفين خلال الجلسة عن قلقه إزاء امتداد نفوذ الحزب ووصوله إلى "جنوب أمريكا".

وقال إن "حزب الله" أصبح "يشكل مجموعة حاكمة محلية في جنوب لبنان، إضافة إلى كونه منظمة إرهابية تؤثر على الأحداث في سوريا".

وأضاف أن الحزب الذي تدعمه إيران "يسعى كذلك إلى بسط نفوذه في مناطق أخرى"، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تركز على هذه القضية.

واستعرض جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في أفريقيا، قائلا: "سافرت إلى كل من السودان وتونس ونيجيريا قبل أسبوعين من أجل إشراك شركائنا الذين هم على استعداد وأكثر قدرة على مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن "ليبيا ربما تكون أكبر تحد لمكافحة الإرهاب في أفريقيا، حيث سعى داعش وغيره من الجماعات الإرهابية إلى استغلال عدم الاستقرار السياسي لإيجاد ملاذ آمن في ليبيا الواسعة غير الخاضعة للحكم، ما يجعل البلد مصدر وجهة للإرهابيين الأجانب".

من جانبه، قال إد رويس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إن "الإرهابيين المتطرفين في أفريقيا يشنون حربا وحشية تهدد مصالح الأمن القومي الأمريكي".

واعتبر أن "الوفيات المأساوية التي وقعت مؤخرا لأربعة جنود أمريكيين في النيجر كانت تذكرة محزنة بالمخاطر التي ينطوي عليها الأمر".

وأضاف أن "جلسة الاستماع ستتيح فرصة للأعضاء لبحث جهود مكافحة الإرهاب في أفريقيا، وعمق التهديدات التي نواجهها، وأهمية استمرار مشاركة الولايات المتحدة في القارة".

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي صوتت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي لصالح فرض عقوبات إضافية على "حزب الله" وداعميه وبينهم "بيت المال، جهاد البناء، مجموعة دعم المقاومة، قسم العلاقات الخارجية للحزب، قسم الأمن الخارجي للحزب، تلفزيون المنار، راديو النور، المجموعة الإعلامية اللبنانية".

وقال رئيس اللجنة الجمهوري إد رويس خلال الجلسة "لدينا تقارير عن افتتاح حزب الله معامل صواريخ في لبنان قرب المساجد والمستشفيات والمدارس".

تعليقات