سياسة

المبعوث الأمريكي: استفتاء أكراد العراق ينطوي على "مخاطر كثيرة"

الجمعة 2017.9.22 11:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
بريت مكجورك الموفد الأمريكي - أرشيفية

بريت مكجورك الموفد الأمريكي - أرشيفية

أكد بريت مكجورك، المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف المناهض لتنظيم داعش الإرهابي، الجمعة، أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان بشمال العراق "ينطوي على مخاطر كثيرة".

وقال مكجورك للصحفيين إن "الاستفتاء ينطوي على قدر هائل من المخاطر، ولا يمكن للولايات المتحدة السيطرة على هذا، فيما يتعلق بعواقب الاستفتاء فهي ليست أمرا يمكننا السيطرة عليه بشكل كامل.. إنه ينطوي على مخاطر كثيرة".

وأضاف أن الكويت سوف تستضيف في مطلع العام المقبل مؤتمرا لإعادة إعمار العراق.

من ناحيته، دعا مجلس الأمن القومي التركي إقليم كردستان العراق إلى العدول عن الاستفتاء على استقلال الإقليم، مؤكدا أن هذا الاستفتاء "غير قانوني وغير مقبول".

وقال مجلس الأمن القومي -في بيان صدر في ختام اجتماع برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان- إنه يحض حكومة الإقليم الكردي على "العدول عن هذا القرار، طالما أن الوقت ما زال متاحا لذلك"، مشددا على أن إجراء الاستفتاء "غير قانوني وغير مقبول".

وفي وقت سابق، أكد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، أن الاستفتاء حول انفصال الإقليم سيجري في موعده، مشيرا إلى أن الكلمة الآن أصبحت في يد سكان الإقليم.

ودعا بارزاني سكان إقليم كردستان العراق إلى التوجه لصناديق الاقتراع في الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، مؤكدا أن نظام دولة كردستان القادمة سيحفظ حقوق جميع سكانها.

تعليقات