سياسة

بالصور.. بارزاني يتحدى: لا تراجع عن استفتاء كردستان

الجمعة 2017.9.22 07:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 964قراءة
  • 0 تعليق
مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان - رويترز

مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان - رويترز

أكد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، أن الاستفتاء حول انفصال الإقليم سيجري في موعده، مشيرا إلى أن الكلمة الآن أصبحت في يد سكان الإقليم.

وقال بارزاني: "لن نعود إلى تجارب فاشلة، ومستعدون للحوار مع بغداد بعد موعد الاستفتاء"، وأضاف: "نحن على قناعة بأن الشراكة فشلت مع بغداد".


وأشار إلى أن "بغداد لم تلتزم بأي وعد من الوعود التي قطعتها لنا"، موضحا أن "قرار الاستفتاء لم يعد في يدي أو في يد الأحزاب وإنما في يد الشعب".


ودعا بارزاني سكان إقليم كردستان العراق إلى التوجه لصناديق الاقتراع في الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي، مؤكدا أن نظام دولة كردستان القادمة سيحفظ حقوق جميع سكانها.

وردا على تهديدات بغداد بالتحرك العسكرى في حال إجراء الاستفتاء، حذر بارزاني من أن قوات البشمركة ستقاتل ضد أي اعتداء على كردستان.


وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت الماضي، أنه مستعد للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان إلى وقوع أعمال عنف.

وجاءت تصريحات بارزاني في الوقت الذى أبدى فيه مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، معارضته الاستفتاء على الاستقلال، محذراً من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار، مجدداً تمسكه بـ"سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه".


من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية العراقية أن بغداد وطهران وأنقرة اتفقوا على دراسة إجراءات ضد إقليم كردستان العراق بسبب الاستفتاء المزمع على الاستقلال.


وعبّر وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري -في بيان مشترك- مع نظيريه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود تشاووش أوغلو عن قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي للخطر، ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

وفي وقت سابق أكد مصدر سعودي مسؤول أن المملكة دعت رئيس إقليم كردستان العراق إلى عدم إجراء الاستفتاء المزمع على الاستقلال.

تعليقات