سياسة

بيونجيانج تؤكد تجربة "باليستي" عابر للقارات.. وترامب يتوعد

السبت 2017.7.29 03:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 569قراءة
  • 0 تعليق
شاشة بأحد شوراع كوريا الشمالية تعرض أنباء إطلاق صاروخ

شاشة بأحد شوراع كوريا الشمالية تعرض أنباء إطلاق صاروخ

أعلنت كوريا الشمالية، السبت، أنها أجرت تجربة ثانية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، الجمعة، وقالت إن الصاروخ يهدف إلى توجيه "تحذير شديد" للولايات المتحدة. 

وقالت كوريا الشمالية إن الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي يستهدف قطع أبعد مسافة، انطلق لمدة 47 دقيقة و12 ثانية ووصل إلى أقصى ارتفاع بلغ 3724.9 كيلومتر. وأضافت أن الصاروخ قطع مسافة 998 كيلومترا وأكد مجددا على قدراته.

وذكرت الوكالة أن التجربة جاءت بأمر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، الذي نقلت عنه قوله إن برنامج أسلحة البلاد من الأصول التي لا تقدر بثمن، ولا يمكن التراجع عنها أو استبدالها.

وردا على التجربة، أعلن مسؤول دفاعي أمريكي أن عسكريين أمريكيين وكوريين جنوبيين يجرون مناورة عسكرية مستخدمين صواريخ أرض-أرض، ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا عابرا للقارات.

وقال المسؤول الأمريكي لوكالة فرانس برس، طالبا عدم كشف اسمه، "نجري مناورة حية ردا على عملية إطلاق صاروخ" من كوريا الشمالية.

وكانت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية ذكرت أن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي أجريا تدريبات مشتركة بالصواريخ الباليستية ردا على إطلاق بيونجيانج صاروخا.

من جانبه، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إجراء كوريا الشمالية اختباراً صاروخياً باليستياً عابراً للقارات هو عملية "متهورة وخطيرة" ستؤدي إلى "عزل" بيونجيانج.

وقال ترامب في بيان إن "الولايات المتحدة تدين هذا الاختبار وترفض ادعاء النظام (الكوري الشمالي) بأن هذه التجارب وهذه الأسلحة تضمن أمن كوريا الشمالية، بل إنها تملك في الواقع تأثيراً معاكساً".

وأضاف أن "هذه الأسلحة والاختبارات، بتهديدها للعالم، تعزل كوريا الشمالية وتضعف اقتصادها وتحرم شعبها، والولايات المتحدة ستتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان الأمن الأمريكي وحماية حلفائنا في المنطقة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الجمعة أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات قطع مسافة نحو 1000 كم، بعد ساعات من تحرك أمريكي ياباني لتشديد العقوبات عليها إثر تجربتها الأخيرة لصاروخ قادر على الوصول إلى مناطق في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة جيف ديفيس "نقدر أن الصاروخ كان عابرا للقارات كما كان متوقعا، أطلق من موبيونج-ني وقطع مسافة نحو 1000 كم قبل أن يهوي في بحر اليابان، نعمل مع شركائنا على تقييم مفصل أكثر" بهذا الصدد.


تعليقات