سياسة

ترامب يرفع عقوبات اقتصادية عن السودان.. والخرطوم ترحب

الجمعة 2017.10.6 09:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1496قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السوداني عمر البشير- أرشيفية

الرئيس السوداني عمر البشير- أرشيفية

أكد مسؤول أمريكي، الجمعة، أن الولايات المتحدة رفعت العقوبات الاقتصادية جزئيا عن السودان، بعد التحسن في حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، وهو ما رحبت به الخرطوم باعتباره "قراراً إيجابياً".

وأوضح أن واشنطن سترفع جزءاً من عقوباتها الاقتصادية والتجارية الأقسى على الخرطوم، إلا أنها ستظل على لائحة "الدول الراعية للإرهاب"، وذلك رغم تحقيق النظام السوداني تقدما فيما يخص وقف ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الداخل.

وكان مسؤول أمريكي كشف، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مشيرا إلى أن الإعلان المتوقع عن الخطوة سيتم اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية، "رحب السودان قيادة وحكومة وشعبا بالقرار الإيجابي الذى اتخذه فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، والذي قضى برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان بشكل كامل ونهائي".

وفرضت الولايات المتحدة، عام 1997، عقوبات اقتصادية على السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان، إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

وأعطى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بارقة أمل للاقتصاد السوداني، بعدما قرر رفع العقوبات لمدة 6 أشهر في يناير/كانون الثاني، ما أدى إلى تعليق حظر على التجارة والإفراج عن أصول وإزالة عقوبات مالية.

إلا أن الرئيس دونالد ترامب قرر إرجاء البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان، بسبب عدم التزام الخرطوم بتطبيق بعض المطالب الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إن العقوبات "سترفع بالكامل إذا واصلت الحكومة السودانية أعمالها الإيجابية، لا سيما الحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق نزاع في السودان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان، وإبقاء تعاونها مع الولايات المتحدة لمعالجة النزاعات الإقليمية والتهديد الإرهابي".

وزار مارك جرين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يواسيد"، إقليم دارفور السوداني أغسطس/آب الماضي، في أول زيارة لمسؤول بارز من إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى إفريقيا لتقييم الوضع في السودان.

وكان من المقرر أن يصدر ترامب قراره حول ما إذا كان سيرفع الحظر التجاري عن السودان في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

تعليقات