سياسة

وزير الخارجية الأمريكي: تحرير 98% من أراضٍ سيطر عليها داعش بسوريا

الثلاثاء 2018.2.13 01:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 523قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون - أ. ف. ب

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون - أ. ف. ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الثلاثاء، أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية فى سوريا والعراق لا يعني أن الولايات المتحدة وحلفاءها ألحقوا الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي بشكل تام . 

وقال تيلرسون خلال كلمته بمؤتمر  وزراء خارجية دول التحالف ضد داعش في الكويت إن التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة نجح فى تحرير 98% من الأراضي التي سيطر عليها داعش بسوريا.

وأضاف أن "داعش ما زال يمثل تهديدا خطيرا لاستقرار المنطقة ووطننا ومناطق أخرى في العالم". وتابع "هزيمة الإرهابيين، الذين خسروا كل الأراضي التي كانت خاضعة لهم في العراق وعلى وشك الهزيمة في سوريا، يحاولون كسب أراض في دول أخرى ينشطون بها".

ودعا تيلرسون الدول الأعضاء في التحالف إلى الاستمرار في جهود محاربة داعش في التجنيد والتمويل، مشيرا فى الوقت نفسه إلى تقديم الإدارة الأمريكية نحو 200 مليون دولار إضافية لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة بسوريا تضاف إلى 7,7 مليارات دولار قدمتها واشنطن على شكل مساعدات إنسانية منذ بداية الأزمة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا زالت تنظر بقلق إزاء التطورات الأخيرة في شمال غرب سوريا بعد العملية العسكرية التركية ضد الأكراد، لكنه عاد وقال إن أمريكا تدرك تماما المخاوف الأمنية لأنقرة.

وطالب تيلرسون جميع الأطراف فى سوريا بمواصلة التركيز على هزيمة داعش". وشدد على أن الولايات المتحدة "ستبقي على وجودها في سوريا" من أجل مواصلة العمليات ضد التنظيمات الإرهابية.

تعليقات