سياسة

اللاجئة الصومالية إلهان عمر.. أول محجبة تدخل الكونجرس الأمريكي

الأربعاء 2018.11.7 11:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 263قراءة
  • 0 تعليق
إلهان عمر تسطر تاريخا جديدا بعضويتها في الكونجرس- أ.ف.ب

إلهان عمر تسطر تاريخا جديدا بعضويتها في الكونجرس- أ.ف.ب

في الحادية عشرة من عمرها، وصلت إلهان عمر إلى الولايات المتحدة بصحبة عائلتها بعد أن أمضت 4 سنوات في مخيم للاجئين في كينيا لجأت إليه أسرتها، هربا من الحرب في الصومال، لتصبح بعد ربع قرن أول عضوة بالكونجرس ترتدي الحجاب. 

إلهان البالغة من العمر 36 عاما ستمثل ولاية مينيسوتا الأمريكية لتكون نائبة عن الحزب الديمقراطي بعد فوزها في انتخابات التجديد النصفي التي شهدتها الولايات المتحدة، إذ تتسلم الراية من عضو الكونجرس المسلم، كيث إيليسون، الذي قرر عدم خوض السباق، مفضلا التفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية. 

وستنضم إلهان إلى زميلتها المسلمة من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت بسباق الانتخابات قبلها بساعات. 


وعام 2016، كانت لإلهان خطوة ناجحة وقت أن فازت بمقعد في مجلس نواب ولاية مينيسوتا- التي باتت المكان المفضل للاجئين الصوماليين القادمين إلى أمريكا- لتصبح حينها أول مسلمة تظفر بهذا المنصب في الولايات المتحدة.  

وكان فوز إلهان، آنذاك، في نفس الليلة التي فاز فيها ترامب بالرئاسة بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة. 

وتخرجت إلهان في كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة "نورث داكوتا" الأمريكية عام 2011، وقبلها كانت تعمل كمعلمة تغذية في جامعة مينيسوتا من عام 2006 إلى 2009. 


وعن نظرتها إلى منافسيها في أي انتخابات، يكون ردها بأن "أكبر منافسين" لها يتمثلون في "الإسلاموفوبيا والعنصرية وكراهية الأجانب وكره النساء، لا يمكننا السماح لحاملي هذه الأفكار بالفوز"، وفقا لما نقلت عنها هيئة الإذاعة البريطانية. 

واليوم أبدت إلهان سعادتها عبر حسابها على "تويتر" بعد خطوتها الناجحة، شاكرة من ساندوها لتمثيلهم في الكونجرس، ولم تنس تهنئة زميلتها رشيدة على هذا "النصر"، الذي احتفلت به مع مؤيديها.



تعليقات