سياسة

إطلاق سراح 129 شخصا تظاهروا يوم تنصيب ترامب

الجمعة 2018.1.19 12:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1229قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قالت إدارة النائب العام في واشنطن، إنه تم إسقاط الملاحقات الجنائية التي تستهدف 129 ناشطا معارضين لدونالد ترامب تظاهروا يوم تنصيب الملياردير الجمهوري رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي. 

 وبعد عام تقريبا على هذه التظاهرة التي شهدت أعمال عنف، أفادت وثائق قضائية مسجلة، الخميس، بأن المدعين قرروا إسقاط التهم عن 129 متظاهرا من أصل 188 ملفا، وكانوا قد برأوا 6 محتجين في ديسمبر/كانون الأول 2017. 

 وكانت هيئة تحكيم في واشنطن برّأت في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي 6 أشخاص من كل التهم الموجهة إليهم، وكان يمكن نظريا أن يحكم عليهم بالسجن لأكثر من 60 عاما.

يذكر أنه يوم تنصيب ترامب في 20 يناير/كانون الثاني 2017، تجمع متظاهرون تحت شعار "ديسرابت جاي20" (لنزعزع 20 يناير/كانون الثاني) في العاصمة الفيدرالية للولايات المتحدة، واندلعت صدامات مع الشرطة، بينما ارتكب بعض المتظاهرين أعمال تخريب.

وقدرت السلطات قيمة الخسائر بـ100 ألف دولار، واعتقلت الشرطة حينذاك 234 شخصا وأطلقت ملاحقات ضد أكثر من 200 منهم.

  وكان المدعون اعترفوا بعدم وجود أدلة تربط بين أوائل المتهمين الذين تمت محاكمتهم وعمليات التخريب، لكنهم استخدموا حجة مثيرة للجدل تفيد بأنهم دعموا أعمال التخريب باختيارهم البقاء في المجموعة التي ارتكبت أعمال العنف.

من جانبهم أكد محامو المتهمين أن كل ما فعله موكلوهم هو أنهم مارسوا حقهم في التظاهر السلمي ولا يمكن تحميلهم مسؤولية فلتان بذريعة الارتباط بعصابة الأشرار المثيرة للجدل.

تعليقات