اقتصاد

فنزويلا.. هل يغرق عملاق النفط اللاتيني في دوامة الديون؟

الأحد 2018.8.19 10:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 305قراءة
  • 0 تعليق
تفتقر صناعة النفط في فنزويلا إلى السيولة

تفتقر صناعة النفط في فنزويلا إلى السيولة

دخلت أزمة الديون الفنزويلية مرحلة جديدة، حيث فشلت الحكومة في سداد دفعة رئيسية على أحد سنداتها للمرة الأولى هذا الأسبوع، مما عزز المتأخرات على السندات الدولية إلى 6.1 مليار دولار.

ووفقا لوكالة بلومبرج، لم يكن الأمر مفاجئاً بالنسبة للمستثمرين الذين راقبوا قيمة أوراقهم المالية، منذ أن أعلن الرئيس نيكولاس مادورو في نوفمبر/ تشرين الثاني، أنه يسعى إلى إعادة هيكلة ديون البلاد في خضم أزمة اقتصادية، لكن خطة الرئيس عززت الموقف الصعب في الوقت الذي تتراكم فيه المدفوعات المتأخرة دون أن يلوح في الأفق أي حل، ولا يمكن للمستثمرين اللجوء بسهولة لاسترداد أموالهم.

وقال سيوبان موردين، رئيس استراتيجية الدخل الثابت لأمريكا اللاتينية في Nomura Securities International والذي يتخذ تدابير حديثة للحد من دعم الطاقة في البلاد وإعادة تحديد العملة، إن التدابير الاقتصادية من المقرر أن يسري مفعولها هذا الشهر، وخطوات الإصلاح تسير في الاتجاه الصحيح، لكن من غير المحتمل في نهاية المطاف أن يساعد ذلك البلاد على سداد مستحقات حاملي السندات.

وقال موردن في مذكرة بتاريخ 15 أغسطس، إن الأزمة الاقتصادية في طريقها إلى أزمة سياسية لإدارة مادورو".

وتبدأ فنزويلا إصدار أوراق نقدية جديدة الاثنين، بعدما ألغت خمسة أصفار من عملتها البوليفار التي تواجه صعوبات، إلا أن الخبراء حذروا من أن الإجراء الذي يأتي ضمن خطة واسعة قدمها الرئيس نيكولاس مادورو لإصلاح الاقتصاد قد يزيد الوضع سوءاً.

وقال مدير شركة "إيكوانالاتيكا" للاستشارات المالية أسدروبال أوليفيروس "سيكون هناك كثير من اللغط في الأيام المقبلة بالنسبة للمستهلكين والقطاع الخاص"محذرا"إنه سيناريو فوضوي".

وانخفض إنتاج فنزويلا من النفط، حيث تفتقر صناعة النفط هناك إلى السيولة، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي تعيشها فنزويلا منذ فترة.

وفي 12 شهراً حتى يونيو حزيران تراجع إنتاج الخام في فنزويلا تسعة في المئة إلى 2.36 مليون برميل يومياً، في الوقت الذي زادت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها أربعة في المئة بحسب البيانات الرسمية للمنظمة.

وكان إيولوخيو ديل بينو، وزير النفط الفنزويلي ورئيس بي.دي.في.إس.إيه، أكد في وقت سابق انخفاض إنتاج البلاد 220 ألف برميل يومياً، أو نحو ثمانية في المئة منذ بداية العام، مقارنة مع 2015.

تعليقات