ثقافة

بالصور.. زيارة يابانية لمركب خوفو الثانية بمصر

الخميس 2017.12.14 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1492قراءة
  • 0 تعليق
 تشوشي داتي يتفقد مشروع ترميم مركب خوفو الثانية

تشوشي داتي يتفقد مشروع ترميم مركب خوفو الثانية

زار رئيس مجلس الشيوخ الياباني تشوشي داتي، الخميس، مشروع ترميم مركب خوفو الثانية؛ لتفقد أعمال الترميم التي تتم داخل معامل الترميم الخاصة بالمشروع.

رافق داتي، الذي يقوم بزيارة قصيرة لمصر، وفد رفيع وعدد من أعضاء هيئة الجايكا اليابانية، وكان في استقبالهم كل من عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، وعضو فريق العمل بمشروع ترميم مركب خوفو الثانية، والدكتور  ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع من الجانب المصري، وهيروماسا كروكوتشي مدير الجانب اليابانى. 

أوضح زيدان أن هذه الجولة جاءت للوقوف على آخر مستجدات العمل بالموقع والتعرف على الخطوات العملية بالمشروع، وذلك من منطلق حرص اليابان وهيئة الجايكا على إتمام العمل بالمشروع على أكمل وجه ممكن باعتباره ثاني أكبر المشروعات اليابانية المصرية المشتركة بعد مشروع المتحف المصري الكبير.

من جانبه، أضاف الدكتور ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، أن فريق العمل قام حتى الآن برفع وترميم ما يقرب من ٨٦٠ قطعة خشبية أثرية، وتم نقل ما يقرب من ٦٠٦ قطع خشبية إلى المتحف الكبير، وذلك بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الآثار الياباني دكتور ساكوجي يوشيمورا.

تجدر الإشارة إلى أن ترميم مركب خوفو الثانية مشروع مشترك يضم فريق عمل مصريا يابانيا منذ عام ٢٠١٠، ويهدف إلى رفع جميع القطع الخشبية المكونة للمركب من الحفرة الخاصة بها وترميمها وإعادة تركيبها مرة أخرى على غرار مركب خوفو الأولى، التي اكتشفها كمال الملاخ ورممها شيخ المرممين أحمد يوسف، والمعروضة الآن بما يعرف بمتحف مركب خوفو الموجود بجوار هرم الملك خوفو والمركب الثانية. 



 




تعليقات