تكنولوجيا

شركة طيران مقرها دبي تستحوذ على "أوبر" لحجز الطائرات الخاصة

الخميس 2019.4.11 02:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 252قراءة
  • 0 تعليق
الشركات تتجه لشراء ساعات الطيران بدلا من شراء الطائرات

الشركات تتجه لشراء ساعات الطيران بدلا من شراء الطائرات

تعتزم شركة لاستئجار الطائرات الخاصة شراء تطبيق يوفر خدمة بيع المقاعد الفارغة على متن الطائرات الخاصة المستأجرة، على غرار تطبيقات شركة "أوبر" لخدمات نقل الركاب، وفقا لوكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وأعلنت شركة "فيستا جلوبال" (Vista Global)، ومقرها دبي أنها وافقت على شراء تطبيق شركة "جيت سمارتر" (JetSmarter) الأمريكية.

وقالت الشركة إن التطبيق سيوسع نطاق عروض منتجات المجموعة في قطاع الرحلات الجوية حسب الطلب، الذي تقدر استثماراته بنحو 11 مليار دولار، لافتة إلى أنه جذاب بشكل رئيسي للتكنولوجيا الرقمية الرائدة في الصناعة، وتم تحميله أكثر من 2 مليون مرة.

وتتنافس شركة "فيستا جلوبال" مع "نت جيت" (NetJets) التابعة لشركة "بيركشاير هاثاواي" المملوكة للملياردير الأمريكي وارين بافيت، في سوق الطائرات الخاصة التي تعمل بنظام الدفع بالساعة.

وقال الملياردير السويسري توماس فلوهر، مؤسس "فيستا" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج": "يمكن توفير أي طائرة في هذا السوق، والمشترون يحصلون على حجز فوري".

وأضاف: "في أي مكان في العالم، يمكنك استخدام تطبيق جيت سمارتر، وستحصل على سعر وآلية تنفيذ فيستا جلوبال".

وسيتضمن الشراء، مقابل مبلغ لم يكشف عنه، عملية مقايضة أسهم، ما يجعل مستثمري "جيت سمارتر" أصحاب مصلحة في "فيستا جلوبال".

تأسست شركة "جيت سمارتر" في عام 2012، وبلغت قيمتها السوقية 1.6 مليار دولار في عام 2016، وقالت بعد ذلك بعام إنها تخطط للاكتتاب العام.

تتمحور أعمال "فيستا"، وهي فرع شركة الطيران العالمية "فيستا جيت" (VistaJet)، التي تدير أكثر من 70 طائرة خاصة مملوكة بشكل مباشر يمكن حجزها للرحلات الفردية.

وفي الوقت الراهن تتوسع المجموعة، حيث تفضل المزيد من الشركات شراء ساعات الطيران على متن الطائرات الخاصة بدلاً من امتلاك أو تشغيل الطائرات مباشرة، وهو اتجاه لا يظهر أي علامات على التراجع، وفقًا لما ذكره فلوهر.

تعليقات