اقتصاد

ترقب بسوق النفط بعد لقاء سعودي روسي

الإثنين 2017.5.29 02:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 731قراءة
  • 0 تعليق
عملاقا النفط في السعودية وروسيا يجتمعان

عملاقا النفط في السعودية وروسيا يجتمعان

قالت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، الإثنين، إن رئيسها التنفيذي، أمين الناصر، التقى بالرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية، إيجور سيتشن.

يأتي الاجتماع وسط ترقب السوق، خاصة بعد اتفاق توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الآونة الأخيرة مع منتجين مستقلين لتمديد تخفيضات الإنتاج.

ولم تتطرق أرامكو في ما نشرته في ساعة متأخرة من أمس الأحد على تويتر لتفاصيل بشأن موعد عقد الاجتماع، لكنها قالت إن سيتشن "اطلع على أعمال واستراتيجيات الشركة".

وجذب الطرح العام الأولي لأرامكو المنتظر في 2018 اهتمام شركات نفط من أسواق ناشئة مثل الصين.

وروسنفت هي أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج. كما أنها، إلى جانب جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي، واحدة من جوهرتي تاج الدولة الروسية.

كانت شركة موتيفا قد أعلنت أن شركة أرامكو تنوي إنفاق 18 مليار دولار في السنوات الـ5 القادمة لتوسيع عملياتها في الأمريكيتين مع التركيز على وحدتها الأمريكية المتخصصة في تكرير النفط موتيفا إنتربرايزيز.

ووصفت موتيفا التقديرات البالغة 18 مليار دولار بأنها "إطار عام للفرص" لزيادة طاقة التكرير والتفرع إلى الكيماويات وتوسيع عملياتها التجارية والتسويق والتواجد المتميز في السنوات الـ5 القادمة.

في الوقت نفسه قال مصدران في قطاع النفط  إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح من المتوقع أن يزور روسيا هذا الأسبوع.

وقال المصدران إن الفالح سيتوجه أولا إلى موسكو ويصل في وقت لاحق من الأسبوع إلى سان بطرسبرج.

وتستضيف روسيا المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج بين الأول والثالث من يونيو حزيران.

وقررت أوبك ومنتجون مستقلون تقودهم روسيا تمديد تخفيضات إنتاج النفط 9 أشهر إلى مارس/آذار 2018 في الوقت الذي يواجهون فيه تخمة عالمية في معروض الخام بعد انخفاض الأسعار إلى النصف وتراجع الإيرادات تراجعا حادا في السنوات الـ3 الأخيرة.

تعليقات