صحة

علامات تنذر بإصابة طفلك بفيروس "الروتا".. الإسهال الأبرز

السبت 2019.1.26 05:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 203قراءة
  • 0 تعليق
علامات تنذر بإصابة طفلك بـ"الروتا".. أبرزها الإسهال المائي

علامات تنذر بإصابة طفلك بـ"الروتا".. أبرزها الإسهال المائي

يُعد فيروس "الروتا" من الفيروسات المنتشرة بكثرة وسط الأطفال، وعلى الرغم أنه يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر إلا أنه يكون أشرس عندما يُصاب به الأطفال تحت سن 6 سنوات، ويكون في أعنف حالاته عند الأطفال تحت سن العامين. 

وقال الدكتور محمد سعيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عضو الجمعية المصرية لطب الأطفال لـ"العين الإخبارية": "إن الفيروس يشبه العجلة أو الكرة تحت الميكروسكوب، واكتشفته طبيبة أسترالية تدعى روث بيشوب".


وأضاف أن الفيروس ينتقل عن طريق الفم والأسطح غير النظيفة، مشيراً إلى أنه لا يهدد الحياة ولكنه يؤدي إلى الإصابة بالجفاف الذي يمكن أن تنتج عنه مضاعفات خطيرة.

وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أن الجفاف يتسبب في وفاة 600 ألف طفل عالمياً بشكل سنوي، ومعظم الإصابات في الدول النامية.

كما أوضح أن أعراض الفيروس تتمثل في الإصابة بالإسهال المائي العنيف الذي يمكن أن يصل لأكثر من 10 مرات يومياً، ويستمر على مدار أسبوع أو أكثر، إضافة للقيء وارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع ألم في البطن.


وحذر الدكتور محمد سعيد من أنه في حالة إهمال الطفل يمكن أن يؤدي ذلك للجفاف الشديد والإغماء والتشنجات، مما يستدعي الحجز في المستشفى، مشيراً إلى أن من علامات الجفاف البكاء دون دموع وجفاف الفم واللسان مع كرمشة في الجلد.

وأكد أن العلاج يتركز على علاج الجفاف واستعادة سوائل الجسم وتوازن العناصر الضرورية، وهو ما يساعد الجسم في التغلب على الروتا بشكل أسرع.

تعليقات