ثقافة

لمحبي القراءة.. 6 مواقع إلكترونية عليك زيارتها

الأحد 2018.6.3 02:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1305قراءة
  • 0 تعليق
مواقع إلكترونية لعشاق الكتب والقراءة

مواقع إلكترونية لعشاق الكتب والقراءة

قد يشكل اختيار كتاب جديد لقراءته قراراً صعباً يواجه محبي الكتب، فيرغب البعض بقراءة كتاب من فئة معينة تكثر فيها العناوين القوية لتجعل من الصعب تحديد أفضلها، وربما انتهى أحدهم للتو من رواية مميزة وأراد قراءة رواية أخرى بنفس مستوى الحبكة والأحداث، لكن لا وقت كافٍ للمرور على كل تلك الاختيارات وتصفح كل منها على حدة.

لهذا تم تأسيس العديد من المواقع التي تقدم معلومات كافية عن الكتاب، وتمنح من قرأه فرصة لإبداء رأيه عن الكتاب؛ ليستفيد منه من ينوي قراءته، ويعتبر وجود مواقع تسهل عملية الاختيار وتوفر الوقت على القرّاء سيجعل تجربة القراءة أكثر ثراءً ونفعاً لهم.

"العين الإخبارية" جمعت لكم مواقع مميزة تقدم مراجعات عامة ولمحة عن أحدث الكتب:

1- جود ريدز goodreads


تأسس عام 2006 على يد المبرمج الأمريكي اوتيس تشاندلر، وهو شبكة للتواصل الاجتماعي لكن بين القراء ومحبي الكتب حصراً، تمكنهم من البحث عن أي كتاب ومعرفة معلومات أكثر عن المؤلف وتاريخ الإصدار بالإضافة إلى مراجعات القراء له وتقييمهم له، ويوفر بالتالي منصة لتبادل الآراء حول الكتب بمختلف تصنيفاتها وأنواعها ولغاتها.

2- قرأت لك


مدونة مهتمة بالكتب يشرف عليها عدة أشخاص وتنطلق من الجزائر. تنقل المدونة مراجعات وقراءات مختلفة للكتب بالإضافة إلى نقل آخر الاخبار المتعلقة بالكتب كآخر الاصدارات ومواعيد معارض الكتب. انطلقت المدونة في 2010 وتوسعت لتشمل كتّابا عديدين يشرفون عليها وتصنيفات جديدة للكتب.

3- أراجيك كتب


إحدى صفحات منصة أراجيك، يقدم المدونون فيها اقتراحاتهم لكتب نالت إعجابهم، مصحوبة بمراجعات عن الكتاب والكاتب. كما يتم جمع أهم الترشيحات كل عدة شهور أو لكل سنة في مقالات دورية ليسهل اختيار المجموعة القادمة من الكتب التي يود أحدهم قراءتها.

4- أبجد


أسسته إيمان حليوز عام 2012، ويشير إليه البعض بأنه النسخة العربية من Goodreads وتعتبر أبجد أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة والثقافة تتيح للقراء والكُتاب والمدونين العرب التسجيل في الموقع وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية، ويضم قاعدة بيانات ضخمة من الكتب العربية أو الاقتباسات، والتي يساهم مستخدمو الموقع في إدراجها كي تستقر في قاعدة البيانات وتُثريه. حاز الموقع على جائزة محمد بن راشد كأفضل مشروع عربي ناشئ عام 2013.

5-  بوك لايكس booklikes


الموقع شبيه بالمواقع السابقة إلا أنه يتميز عن غيره بإتاحة خيار إنشاء مدونة كاملة عن كتاب معين لا مجرد لمحة سريعة عنه، كما يعد منصة تجمع كل من له اهتمام بتقديم مراجعات عن الكتب ليسمح بإنشاء مدونة خاصة لهذا الغرض.

6- أمازون بوك ريفيو Omnivoracious


مدونة يديرها محررو الكتب على موقع Amazon.com. الأشهر لبيع الكتب ومن خلالها يسعون إلى مشاركة القارئ في شغفهم بالكلمة المكتوبة من خلال الأخبار، المراجعات، المقابلات، وغيرها. تشكل هذه مساحتهم للتحدث عن الكتب وعالم النشر.

تعليقات