تكنولوجيا

دبي تستضيف 4 آلاف شركة من 100 دولة في "أسبوع جيتكس للتقنية"

الإثنين 2018.10.8 06:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 519قراءة
  • 0 تعليق
٤ آلاف شركة من ١٠٠ دولة في "أسبوع جيتكس للتقنية"

٤ آلاف شركة من ١٠٠ دولة في "أسبوع جيتكس للتقنية"

تتوجه أنظار مجتمع التقنيات والإبداع الرقمي حول العالم إلى دبي خلال الأسبوع المقبل لمتابعة انطلاق النسخة الـ٣٨ من "أسبوع جيتكس للتقنية" الذي يعتبر أهم الفعاليات في مجال التكنولوجيا على مستوى المنطقة والعالم. 

٤ آلاف شركة

جرى الكشف عن شعار النسخة الجديدة ومضمون الفعاليات خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز دبي التجاري العالمي بحضور عدد من قادة قطاع التكنولوجيا والمختصين ورواد الأعمال، حيث يحل "أسبوع جيتكس للتقنية" هذا العام تحت شعار "تجربة المستقبل العمراني والخدمي" ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من ١٠٠ ألف زائر.


ويجمع أسبوع جيتكس أكثر من 4000 عارض، من أكثر من 100 دولة، في مساحة 1,4 مليون قدم مربع و21 قاعة مقسمة إلى قطاعات تتضمن المدن الذكية العالمية، وإنترنت الأشياء، وأماكن العمل الذكية، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والتقنية المستقبلية.

ويشارك في المعرض أكثر من 100 ألف من خبراء التقنيات، والذين سيتحدثون ضمن 290 ساعة من الندوات لتقديم تجربة عملية حول عالم الغد.

ومن المرتقب أن تشهد النسخة الـ 38 التي تقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إطلاق عشرات الآلاف من التقنيات الحديثة، والتي تتضمن تقنية الجيل الخامس، والروبوتات، والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

أسماء عالمية

وتشارك في "جيتكس 2018" أسماء عالمية كبرى من بينها أمازون وجوجل ومايكروسوفت واتش بي إيه، وإس إيه بي، والخدمات السحابية من علي بابا، وهواوي من بين العديد من الشركات الرئيسية التي ستكشف عن أحدث تقنياتها الرائدة في "أسبوع جيتكس للتقنية" والتي تتنوع أفكارها بين نوافذ السيارات التي تتحول إلى شاشات تعمل باللمس لعرض ملفات الفيديو الترفيهية، ومرآة لإجراء مسح الأشعة السينية.


جيتكس نجوم المستقبل

وقال ماهر جلفار نائب رئيس إدارة قاعات المعارض في مركز دبي التجاري العالمي إن دولة الإمارات تواصل النهوض في مسيرة التحول الرقمي التكنولوجي وهي الأهداف التي يحرص "أسبوع جيتكس للتقنية" على مواكبتها.

وأشار جلفار إلى أن الإمارات هي البلد الأكثر تقدماً على الصعيد التكنولوجي في العالم العربي كما أنها مصنفة بين البلدان الـ20 الأوائل في هذا المجال.

وتابع: "يمثل قطاع الاتصال والمعلومات العمود الفقري لاستراتيجية الإمارات الوطني للتقدم والابتكار، ودبي في طليعة المدن العالمية لا سيما على مستوى التكنولوجيا في ظل القيادة الرشيدة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".

وتقام بالتزامن مع "أسبوع جيتكس للتقنية" الدورة الثالثة من "جيتكس نجوم المستقبل" وهي أكبر فعالية للشركات الناشئة في الشرق الأوسط، وتغطي ٣ محاور هي، التسويق الرقمي، والمدن الذكية، والتمويل.

كما يستعد "جيتكس لنجوم المستقبل" لأخذ الجمهور في جولة إلى عالم آخر، بدءاً من كبسولة "بودي أو" التي يمكن الجلوس داخلها لتشخيص كامل الجسم أسرع من الوقت المستغرق لاستدعاء الطبيب، إلى أصغر الروبوتات وأخفها وزناً في مجال عربات استكشاف القمر، وكبسولات الهبوط على القمر (أي سبيس).

خبراء التكنولوجيا

يستضيف "أسبوع جيتكس للتقنية" أبرز خبراء التكنولوجيا في العالم من بينهم، وانلي مين كبير علماء الذكاء الآلي لدى موقع "علي بابا"، وبراين ماك المسؤول عن قيادة كل من مجموعة أسوس وأمازون- أضخم العلامات التجارية في العالم- وكيسي كوزيركوف كبير علماء اتخاذ القرارات في شركة جوجل، وجو فيدرير من شركة "ريديت"، وبول ميسينير نائب رئيس أمازون لسياسة الابتكار العالمية والاتصالات، ورامي سري الدين كبير أخصائي تقنية المنصة السحابية لدى مايكروسوفت الخليج، ونيل كروس رئيس الابتكار في مصرف "دي بي اس" سنغافورة.


٢٥٠ جهة حكومية

كما يشهد "جيتكس" أقوى تمثيل للجهات الحكومية أكثر من أي معرض آخر في العالم، عبر مجموعة كبرى تضم 250 جهة حكومية ستقدم عروضاً حية على "منصة المدن الذكية العالمية"، وتعرض لجنة دبي للتشريعات، أول منصة تفاعلية للتشريعات في العالم، خدماتها الذكية لأول مرة في أسبوع جيتكس، كما تقدم "دبي الذكية" تجربة عن كيفية تطبيق التقنيات الناشئة لمساعدة دبي لتصبح خالية من المعاملات الورقية بحلول عام 2021.

مركز محمد بن راشد للفضاء

ويشارك مركز محمد بن راشد للفضاء في "جيتكس نجوم المستقبل" من خلال مسابقة تبلغ قيمتها 60 ألف دولار أمريكي تقدم إلى أفضل الشركات الناشئة في مجال تقنيات الفضاء، بالإضافة إلى فتح الباب للتعاون في مشروعات مستقبل الفضاء التي تتبناها حكومة دولة الإمارات، وتغطي المشاركات في هذا التحدي مجالات سيارات، استكشاف القمر، وقدرات الأقمار الاصطناعية في تحديد مواقع التلوث البلاستيكية الملقاة في قاع المحيطات.


وقال المهندس عدنان الريس، مدير برنامج المريخ 2117 في مركز محمد بن راشد للفضاء، إن باب المشاركة متاح لجميع الشركات الناشئة المبتكرة محلياً وعالمياً، مضيفاً بأنه رغم من وجود 3 فائزين في تحدي الابتكار، لكن كل مشارك سيكون فائزاً بجهده وفكرته وسعيه للتنافسية والتميز.

تحدي جيتكس سوبرنوفا

كما يوفر "معرض جيتكس" فرصة للشركات الناشئة للفوز بدعم مالي كبير. حيث يعود تحدي "جيتيكس سوبرنوفا جلينجز" هذا العام، ليقدم جوائز تصل قيمتها إلى 180 ألف دولار ضمن فئاته الـ4.

وتحصل أفضل شركة ناشئة عالمية على جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار، وهي أكبر جائزة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تقدم "جوائز أكسنتشر للابتكار" جائزة لواحدة من شركات الناشئة الفائزة، عبارة عن رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لزيارة وادي السيليكون.

ابتكارات لأول مرة

وتكشف عدد من الشركات والجهات عن ابتكاراتها لأول مرة في "أسبوع جيتكس للتقنية" حيث تكشف "يو بي تيك روبوتيكس" عن أحدث ابتكاراتها في مجال الإنسان الآلي المرتبط بمنصة سحابية ذكية، وتعرض "جي أي إس انترناشيونال" روبوتها "سانبوت"، وتقدم شركة "عمرو كامل" النسخة الرابعة من روبوتها "بروموبوت"، وتكشف شرطة دبي عن الشرطية الافتراضية "آمنة" وتعلن انضمامها رسمياً إلى صفوفها في جيتكس.

وتقدم شركة "بلوفين" روبوتا قادرا على السباحة ذاتياً.


أول قمة عالمية للمستثمرين

ويشهد "جيتكس" هذا العام إطلاق أول قمة عالمية للمستثمرين G2i، وستكون بمثابة أول تجمع لكوكبة من المستثمرين، ويشارك فيها أكثر من 400 من الشركات العالمية والإقليمية وصناديق دعم المشاريع المحلية، والشركات العائلية، والمؤسسات والمستثمرين الأفراد من 30 دولة، والذين سيهتمون بتقييم جدوى الاستثمار في الفرص المتوفرة في المنطقة.


مسك الخيرية

وتشارك "مسك" المؤسسة غير الربحية التابعة للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، والتي تكرس أعمالها في تعليم الشباب وإكسابهم المهارات القيادية، وخلال مشاركتها في جيتكس، تطلق المؤسسة إدارتها الخاصة بالابتكار وتحضر معها 20 شركة ناشئة من المملكة العربية السعودية لاستعراض إبداعاتها التقنية.

تعليقات