اقتصاد

صحيفة أمريكية: سلاح النفط ضربة فعالة لنظام الملالي

الإثنين 2018.1.8 08:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 280قراءة
  • 0 تعليق
الثورة الإيرانية

الثورة الإيرانية

كثرت المطالبات حول العالم لتقديم الدعم السياسي والمعنوي للانتفاضة الإيرانية بشتى الطرق اقتصاديا أو سياسيا؛ كي يتمكن الشعب الإيراني من التحرر من ظلم نظام الملالي القمعي. 

وقالت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية: إن هذا هو الوقت المناسب لتدخل الحكومة الأمريكية لدعم الإيرانيين في تحقيق مطالبهم المشروعة وضرب النظام الإيراني بقوة للتعجيل بإسقاطه.

ونصحت الصحيفة الحكومة الأمريكية بالتركيز على النفط، مشيرة إلى أنه سيسبب الضرر الأكبر على النظام الإيراني، وسيصيبه بالعجز التام، ويُضعف من قدراته أمام التظاهرات الإيرانية.


وقالت إنه إذا ما أقدمت الحكومة الأمريكية على اتخاذ قرار بخفض أسعار النفط عالميا، ستوجه ضربة موجعة لنظام الملالي لن يكون قادرا على تحملها، بخلاف جميع العقوبات الاقتصادية التي فُرضت عليه سابقا.

وأفادت بأن السبب الرئيسي لاندلاع الانتفاضة هو الفساد الاقتصادي للنظام الإيراني، وهو أمر يشجع على اتباع هذه الخطة، خاصة وأن 80% من الاقتصاد الإيراني يعتمد في الأساس على النفط.

ويحتاج النظام الإيراني من أجل استعادة توازنه الاقتصادي، أن يتم رفع أسعار النفط لـ139 دولارا للبرميل، وهو ضِعف السعر الحالي للبرميل حسب الأسعار الرسمية، لذلك فإن تخفيض السعر عما هو عليه الآن سيقضي تماما على الاقتصاد الإيراني ويُفقد النظام الإيراني قدرا كبيرا من قوته.


تعليقات