سياسة

تحذيرات حقوقية محلية ودولية من إعدام معتقلي انتفاضة إيران

الإثنين 2018.1.8 01:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 706قراءة
  • 0 تعليق
متظاهر ضد الملالي بلوس أنجلوس يحمل لافتة تقول

متظاهر ضد الملالي بلوس أنجلوس يحمل لافتة تقول "حرروا إيران"

أطلقت منظمات حقوقية إيرانية ودولية تحذيرات من إقدام نظام طهران على إعدام معارضين أُلقِي القبض عليهم خلال حملة الاعتقالات التي جاءت على خلفية الانتفاضة الإيرانية التي تطالب بسقوط نظام ولاية الفقيه.

وخلال أيام الانتفاضة الإيرانية اعترف مسؤولون إيرانيون باعتقال مئات الناشطين، لكن منظمات إيرانية ودولية وقيادات في المعارضة أكدت في المقابل أن حملة الاعتقالات العشوائية التي نفذتها قوات أمن الملالي طالت ما يزيد عن 2500 شخص.

ولا تزال الانتفاضة الإيرانية متواصلة منذ 11 يوماً رغم القمع الأمني الوحشي الذي تسبب في مقتل ما يزيد على 50 شخصاً.

وحذرت المنظمات الدولية المنضوية تحت مظلة الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية من إقدام ملالي إيران على إعدام مئات المعتقلين بعد أن هزت المظاهرات في غالبية المدن قواعد النظام، وباتت على وشك اقتلاعه.


وسبق لمسؤولين قضائيين أن لوّحوا في تصريحات نشرتها وكالات أنباء إيرانية رسمية بتقديم المتظاهرين إلى محاكمات عاجلة قائلين إن عقوبة الاتهامات قد تصل إلى الإعدام.

وقال رئيس محكمة الثورة في طهران موسى غضنفرأبادي، يوم الثلاثاء الماضي، في تصريحات نشرتها وكالة تسنيم شبه الرسمية، إن مثيري الشغب سيخضعون لمحاكمات عاجلة، ولوّح بأن العقوبات على تلك الاتهامات تصل عقوبتها للإعدام.

ولم يخفِ النشطاء الاحوازيون تخوفهم مما سوف تمارسه السلطات الإيرانية من تعذيب مفرط بحق السجناء الأحوازيين وغيرهم من الشعوب غير الفارسية، وتقديمهم لمحاكمات غير عادلة تحكم عليهم بالإعدام كما هدد وصرح به النظام.

وكانت المظاهرات قد اندلعت في مدينة مشهد شرق إيران احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في البلد الغني بالنفط، لكنها سرعان ما امتدت شرارتها إلى باقي مدن إيران، وحملت شعارات إسقاط حكم المرشد علي خامنئي.

يشار إلى أن الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية مشكلة من المنظمات الحقوقية الدولية التالية: المركز الاحوازي لحقوق الإنسان، المرصد البلوشي لحقوق الإنسان، المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان، جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان، الرابطة العالمية للحقوق والحريات في أوروبا، جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين، المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف)، الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان، الشبكة الدولية لدعم حق تقرير المصير والاستقلال من الاحتلال الفارسي، المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب، البوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمرصد العربي للحقوق والحريات النقابية.


تعليقات