ثقافة

الإعلان عن الفائزين بجائزة "محمود كحيل" للكاريكاتير

الثلاثاء 2019.3.12 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
شعار جائزة "محمود كحيل"

شعار جائزة "محمود كحيل"

أعلنت جائزة "محمود كحيل للشرائط المصوّرة والكاريكاتير الصحفي" في لبنان، الإثنين، أسماء الفائزين في دورتها الرابعة.

وأقيم حفل توزيع الجوائز في متحف "بيت بيروت"، بحضور عدد من الفنانين والكتاب والمثقفين والإعلاميين العرب والأجانب.

وكان من أبرز الفائزين الفنان التشكيلي الفلسطيني الأردني محمد عفيفة الذي نال الجائزة ضمن فئة "الكاريكاتير السياسي"، وهي الأبرز من بين الفئات الخمس وقيمتها 10 آلاف دولار.

وقال عفيفة: "أحرص في رسوماتي على عدم المباشرتية .. أهتم بطرح أسئلة وتحفيز المتلقي على التساؤل بشأن القضايا المطروحة، وأوّلها القضايا الإنسانية السياسية، وخصوصا فلسطين وحرية التعبير والرأي".

وأضاف: "أعمل على أن يفهم أعمالي الآسيوي والأمريكي والغربي والعربي، لأن الكاريكاتير بالنسبة لي فن عالمي لا هوية أو جنسية له، تماماً مثل الموسيقى".

وفي بقية فئات الجائزة، حصد التتويج ضمن فئة "الروايات التصويرية" هيثم ومحمد السحت من مصر عن كتاب "توينز كارتون"، بينما فاز بفئة "الشرائط المصوّرة" الجزائري كمال زاكور، وبفئة "الرسوم التصويرية والتعبيرية" اللبنانية ساندرا غصن، كما نال المصري هاني صالح التتويج في فئة "رسوم كتب الأطفال".

وشهِد الحفل إعلان جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية التي ذهبت إلى الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني، وتُمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتير السياسي.

وحصدت مجلة "السمندل" اللبنانية جائزة "راعي القصص المصوّرة العربية" الفخرية التي تُمنح تقديراً لِمن يدعمون الشرائط المصوّرة والرسوم الكاريكاتيرية في العالم العربي. 

ويُذكر أن جائزة "محمود كحيل" أُسِّست عام 2014 وتُقدّمها سنوياً مبادرة "معتز ورادا الصواف للشرائط المصوّرة العربية" في الجامعة الأمريكية ببيروت.



تعليقات