منوعات

"الزْرِيرْ".. أفضل أكلة جزائرية للمرأة المُرضع

الإثنين 2017.12.25 12:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2075قراءة
  • 0 تعليق
أكلة "الزْرِيرْ" الجزائرية

أكلة "الزْرِيرْ" الجزائرية

للعائلات الجزائرية عادات وتقاليد خاصة جدًا عند قدوم مولود جديد في العائلة، وهي الأوقات التي تتحول فيها المرأة بعد الولادة أو "النَّافَسْ" كما يطلق عليها في اللهجة الجزائرية، إلى "أميرة زمانها"، حيث تلقى دلالاً استثنائيًا ورعاية خاصة من أهلها وأهل زوجها. 

ومن أشهر العادات المُتبعة في هذه المناسبة، تحضير "الزْرِيرْ" التي تُعتبر الأكلة "المفروضة" على المرأة المُرضع، كونها مغذية لصحة الأم، ومُدرة لحليبها.

وتُخصص العائلات برنامج "خاص جدًا" لتناول هذه الأكلة الحُلوة، فيشترط أن تأكلها الأم المُرضع ثلاث مرات أو مرتين على الأقل يوميًا.

ويُعتبر طبق "الزْرِيرْ" الرئيس على سفرة استقبال الضيوف المهنئين، فهو بمثابة "الفال" كما يسمى في العامية الجزائرية أو "الفأل"، الذي يجب على الضيف أن يتذوق منه، ما يعني ترحيبه بـ"الضيف الجديد على الدنيا".

ويُلاحَظ من مكوناتها أنها غير مُكْلفة وفي متناول العائلات على اختلاف مستوياتها، كما أن طريقة تحضيرها لا تتطلب أكثر من 10 دقائق، ونستعرض فيما يلي مكونات وطريقة تحضير "طبق الزْرِيرْ" الجزائري.


المكونات

1 كجم من القمح

نصف كجم من الحمص

 250 جم من العدس

100 جم من الفول السوداني

 50 جم من السمسم

تُحمص المكونات وتُطحن جيدًا ثم يتم خلطها مع بعضها.


طريقة التحضير

وضع 3 ملاعق كبيرة من الزبدة + 2 ملعقة كبيرة من العسل، في إناء على نار هادئة لمدة لا تتعدى دقيقتين.

يُضاف خليط المكونات السابقة بشكل تدريجي "حوالي 4 ملاعق كبيرة" حتى يتم الحصول على خليط متجانس.

يوضع مباشرة في صحن، ويتم تزيينه بالمكسرات، سواء بالجوز أو اللوز وحلويات الزينة، وتضع فوقه بعض العائلات الجزائرية الفول السوداني المطحون.

وبالنسبة للمرأة المرضع يفضل أكله كما هو أو بإضافة المكسرات مثل الجوز واللوز، دون استعمال حلويات التزيين.


تعليقات