ثقافة

مجمع الخالدين يحتفل باليوم العالمي للغة العربية في القاهرة

الثلاثاء 2017.12.19 02:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 637قراءة
  • 0 تعليق
اليوم العالمي للغة العربية

شعار اليوم العالمي للغة العربية

تحت شعار "معا في رحاب لغة الضاد" يحتفل مجمع اللغة العربية بالقاهرة (مجمع الخالدين) باليوم العالمي للغة العربية، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول.

وتقام الاحتفالية بمقر المجمع بالزمالك في تمام الساعة العاشرة صباحا، بحضور أساتذة الجامعات المصرية والكتاب والإعلاميين والمثقفين ومحبي اللغة العربية.

 وقال أحمد أبو حوسة المتحدث الإعلامي باسم مجمع اللغة العربية بالقاهرة، لــ"بوابة العين": إن الاحتفالية تتضمن فعاليات ثقافية وفنية؛ إذ يتضمن الحفل محاضرات عن اللغة العربية، ومعارض فنية وفقرات شعرية مختلفة. وسوف يكرم المجمع مجموعة من الإعلاميين والكتاب والصحفيين الذين يسهمون في نشر الثقافة العربية بلغة عربية سليمة".
حسن الشافعي يتسلم جائزة الملك فيصل للمجمع  من الملك  سلمان بن عبد العزيز
وكشف المتحدث الإعلامي لمجمع الخالدين عن أن "الاحتفالية سوف تشهد أنشطة مصاحبة منها: مسابقات لغوية وأدبية، ومعرضا للكتاب تشارك فيه دور النشر المصرية لمدة يوم واحد، ومعرضا لصور أعضاء المجمع وقياداته منذ تأسيسه حتى الآن".
وكان مجمع اللغة العربية في القاهرة قد تأسس بمرسوم ملكي في 14 شعبان عام 1351هـ الموافق 13 ديسمبر عام 1932م في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأت أول اجتماعاته سنة 1934م. ونص مرسوم إنشائه الصادر عام 1932 على أن يتكون المجمع من 20 عضوا من العلماء المعروفين بتبحّرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة، وأن معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة. ويضم المجمع 10 من المصريين، و10 من العرب والمستعربين، من ضمنهم علماء روس وأرمن من المتبحرين في اللغة العربية ولهم إسهامات مشهودة في نشرها. ومن أشهر الذين تولوا رئاسة  المجمع: أحمد لطفي السيد، وطه حسين، وشوقي ضيف.
أحدث أنشطة المجمع حول  عميد الأدب العربي الراحل طه حسين
وكشف "أبو حوسة" عن أنه سيُقام على هامش الاحتفالية معرض للخط العربي بمشاركة نخبة من أهم الخطاطين المصريين، ومعرض مميز لخطوط مشاهير الأعلام تم انتقاؤها بعناية من مكنز الخطوط بالمجمع، ومن بينهم أعضاء المجمع من كبار الشخصيات الثقافية والأدبية المؤثرة: كعميد الأدب العربي طه حسين، وعباس محمود العقاد، ومحمد عبده، وأحمد لطفي السيد، وشوقي ضيف وغيرهم". 
ويوزع المجمع النشرة الإخبارية (مجمعيات) وبعض مطبوعات المجمع القيمة على حضور الاحتفالية. تبدأ الاحتفالية بمحاضرة عامة عن اللغة العربية، يتحدث فيها كل من: رئيس المجمع أ. د. حسن الشافعي. وعدد من أعضاء المجمع منهم: د. عبد الحكيم راضي، د. محمد العبد، د. وفاء كامل. كما يقدم كل من الإذاعي السيد حسن والإذاعية جيهان الريدي فقرة شعرية بعنوان: «الفصحى تتكلم شعرا»، كما يلقي د. أحمد عمار عضو هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة القاهرة، باقة من المختارات الشعرية.
كما تتضمن الاحتفالية تعريفا للجمهور بأهم المبادرات الجماهيرية للحفاظ على اللغة العربية وإرثها، حيث يتحدث محمد صلاح جمالي رئيس المبادرة المصرية التطوعية المستقلة لحماية اللغة العربية، عن الجهود التطوعية في حماية اللغة العربية. فيما يتحدث د. حسن مدني رئيس شبكة البرنامج العام بالإذاعة المصرية عن دور الإذاعة المصرية في الحفاظ على اللغة العربية.
يشار إلى أن اليوم العالمي للغة العربية هو يوم للاحتفاء باللغة العربية في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام. وفقا لقرار المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو» في دورته المنعقدة عام 2012، وتم اختيار هذا اليوم بالتحديد، لأنه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية المعتمدة في المنظمة العالمية، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

تعليقات