منوعات

أستراليا.. وفاة العنكبوت الأكبر سنا في العالم

السبت 2018.4.28 07:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 996قراءة
  • 0 تعليق
عنكبوت الباب المسحور

عنكبوت الباب المسحور

تُوفي أكبر عنكبوت سنًا في العالم عن عمر 43 عامًا في غرب أستراليا،وقال باحثون من جامعة "كيرتن" في أستراليا إن أنثى العنكبوت التي تُدعى "غايوس فيلسوس"،تخطت بذلك الرقم القياسي العالمي السابق (28 عامًا)، الذي حققه عنكبوت مكسيكي.

وتعرف أستراليا بأنها موطن لبعض أكثر المخلوقات الفتاكة في العالم، وحتى وقت قريب كانت تأوي أكبر عنكبوت سنا في العالم، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وخلال دراسة طويلة الأمد أجريت في غرب أستراليا منذ عام 1974، تمكن العلماء من اكتساب فهم متعمق حول حياة تلك المخلوقات ذات الثماني أرجل، مما كشف عن سلوكياتها الفريدة التي ربما تساعدهم في البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

وقالت قائدة الدراسة ليندا ماسون، من جامعة "كيرتن": "بحسب علمنا هذا أكبر عنكبوت مسجل على الإطلاق، وحياته سمحت لنا بمواصلة التحقيق في سلوكيات عنكبوت الباب المسحور".

كان العلماء يراقبون العناكب بالمنطقة لفترة عقود، وسلط آخر  اكتشاف الضوء على قدرات البقاء المذهلة للعنكبوت "غايوس فيلسوس".

وأوضحت ماسون أن العمر الطويل للعناكب يرجع إلى سمات دورة حياتهم، التي تتضمن القدرة على التكيف للعيش بالغابات وطبيعتهم المستقرة والأيض المنخفض.

كيف وصلت عناكب الباب المسحور إلى أستراليا؟

تتحرك العناكب عادة بضعة أمتار فقط، لكن عناكب الباب المسحور قامت برحلة مذهلة لأكثر من 6 آلاف ميل من جنوب أفريقيا إلى أستراليا، وفقًا لما توصل إليه بحث جديد.

وطبقًا للبحث، فإن العناكب قامت برحلتها الأعجوبة منذ مليوني عام عبر السفر على الحطام الطافي، ووصلت عناكب الباب المسحور إلى أستراليا عن طريق رحلة طويلة بالمحيط عبر المحيط الهندي من أفريقيا إلى أستراليا.

وتتمتع الفصائل العنكبوتية بمعدلات أيضية منخفضة، مما يجعلها قادرة على النجاة من رحلة بها مصادر غذائية محدودة.

وتسمى عناكب الباب المسحور بهذا الاسم؛ نظرا إلى أنها تقوم بحفر جحر في الأرض يغلق مدخله بغطاء أو باب مسحور.


تعليقات