سياسة

تسليم ممثلي حكومة اليمن والحوثي آلية الانسحاب من الحديدة

الأربعاء 2018.12.26 11:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 304قراءة
  • 0 تعليق
باتريك كاميرت رئيس فريق الأمم المتحدة المشرف على اتفاق الحديدة

باتريك كاميرت رئيس فريق الأمم المتحدة المشرف على اتفاق الحديدة

سلم رئيس لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة اليمنية، مساء الأربعاء، ممثلي الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية آلية تنفيذ الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة لدراستها.

واللجنة مكلّفة بـ"مراقبة وقف إطلاق النار" في محافظة الحديدة، الذي تم التوصل إليه في محادثات السلام في السويد هذا الشهر، وتطبيق بندين آخرين في الاتفاق ينصان على انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة، ثم انسحاب أطراف النزاع من مدينة الحديدة.

وبدأ في مدينة الحديدة اليمنية، الأربعاء، أول اجتماع للجنة تضم الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي بحضور فريق من الأمم المتحدة، مكلّف بمراقبة وقف إطلاق النار. 

وقال مسؤول في وفد الحكومة اليمينة في تصريحات صحفية: "لقد بدأ الاجتماع، يمكنني أن أؤكد ذلك"، مضيفا: "نتوقع الخروج بنتائج إيجابية".

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن أكد أن المليشيا الحوثية الإرهابية مستمرة في خرق وقف إطلاق النار بالحديدة.

وأوضح التحالف في بيان، الثلاثاء، أن "الخروقات الحوثية لوقف إطلاق النار بلغت 20 خلال الـ24 ساعة الماضية"، موضحا أن "الخروقات الحوثية شملت الرماية بكل أنواع الأسلحة". 

وكان العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي أكد في تصريحات، الإثنين، أن انتهاكات مليشيا الحوثي بلغت 138 انتهاكا منذ وقف إطلاق النار، موضحا أن الأسلحة المصادرة من المليشيا الحوثية "إيرانية الصنع"، ما يدل على دعم نظام طهران لهؤلاء الإرهابيين.

تعليقات