سياسة

فريق المراقبين الدوليين باليمن يبدأ ممارسة مهامه ويزور ميناء الحديدة

الإثنين 2018.12.24 04:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 322قراءة
  • 0 تعليق
رئيس فريق المراقبين الدوليين باتريك كاميرت

رئيس فريق المراقبين الدوليين باتريك كاميرت

بدأ فريق المراقبين الدوليين التابع للأمم المتحدة، الإثنين، ممارسة مهامه في اليمن، وذلك بعد 3 أيام من نيله ثقة مجلس الأمن الدولي من أجل تنفيذ اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية.

وقالت مصادر لـ"العين الإخبارية" إن الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، قام بزيارة إلى ميناء الحديدة الاستراتيجي، غداة وصوله إلى محافظة الحديدة الساحلية قادما من صنعاء.

وأشارت المصادر، إلى أن رئيس فريق المراقبين تفقد الوضع الأمني في الميناء، وذلك قبيل أيام من انسحاب مليشيا الحوثي الانقلابية منه، وكذلك ميناءي الصليف ورأس عيسى، كمرحلة أولى من اتفاق الحديدة.

ومن المقرر أن يعقد كاميرت، أول اجتماع للجنة وقف إطلاق النار التي يشارك فيها 3 ممثلين من الحكومة الشرعية، ومثلهم من مليشيا الحوثي، بعد غد الأربعاء.

وواصلت مليشيا الحوثي خروقات قرار وقف إطلاق النار على الرغم من وصول وفد المراقبين الدوليين، حيث قصفت مواقع القوات المشتركة في تخوم مدينة الحديدة، وفقا لمصادر عسكرية لـ"العين الإخبارية".

ويتألف فريق المراقبين الدوليين من أكثر من 30 عضوا، وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، الأحد، أن الجنرال كاميرت "يشعر بالتفاؤل إزاء الحماس العام من قبل الطرفين للعمل على الفور".

وقال البيان، الذي نشره إعلام الأمم المتحدة، إن الأولويات خلال الأيام المقبلة ستتمثل في تنظيم أول اجتماع للجنة تنسيق إعادة الانتشار، والمتوقع أن يعقد في الـ26 من الشهر الحالي.

وكان كاميرت قد وصل إلى العاصمة اليمنية المؤقتة، السبت، حيث عقد اجتماعا وجها لوجه مع المعينين من الحكومة اليمنية لعضوية آلية التنسيق.


تعليقات