اقتصاد

المركزي اليمني يعلن حزمة إجراءات لدعم الريال بالمناطق المحررة

الخميس 2018.10.11 08:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الصحفي

محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الصحفي

كشف محافظ البنك المركزي اليمني، محمد منصور زمام، الخميس، عن حزمة من الإجراءات التي تم اتخاذها بهدف الحفاظ على استقرار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية وعودة ثقة التجار بالبنك. 

وأعلن زمام خلال مؤتمر صحفي، بدء توحيد إيرادات الدولة في المناطق اليمنية المحررة عبر المقر الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

وقال إن الحكومة اليمنية لديها خطة لإعادة تفعيل إنتاج وتصدير النفط، إلى جانب المنح المقدمة من المملكة العربية السعودية؛ ما يساهم في تعافي الاقتصاد والعملة.

وأضاف محافظ البنك المركزي اليمني أنه من ضمن الإجراءات أيضا يأتي بدء المراسلات مع فرع مأرب؛ بهدف معرفة توريد الإيداعات وضم البيانات إلى مقر البنك المركزي في عدن.

وأوضح أن تعزيز قيمة الريال اليمني سيأتي عبر ضم ناتج تصدير نفط المسيلة في حضرموت البالغ نحو 150 مليون دولار كل شهرين، إلى جانب بدء الحكومة استعدادها لتصدير النفط من محافظة شبوة.

وأشار زمام إلى أن المنح الثلاث المقدمة من المملكة العربية السعودية البالغة ملياري دولار لها أثر إيجابي بالغ في تعزيز الخدمات والعملة المحلية والاقتصاد، لافتا إلى أنه تتم إدارتها بشكل مشترك بين الجانبين اليمني والسعودي.

وأكد أن الحكومة اليمنية خصصت منحة مقدرة بـ200 مليون دولار للتعامل مع طلبات صغار التجار لتلبية طلباتهم وتعزيز دور السوق المحلية في النهوض بالاقتصاد.

وكان المصرف المركزي اليمني رفع الشهر الماضي سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي بلغ 27%، في محاولة للحفاظ على سعر العملة المتدهور؛ ما أدى إلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية.

وأقرّت الحكومة اليمنية الشرعية الشهر الماضي أيضا زيادة أجور آلاف الموظفين في القطاع العام بما في ذلك المتقاعدين، وذلك بعد نزول مئات الأشخاص في عدن إلى الشارع للاحتجاج على ارتفاع كلفة المعيشة.

وأدى التراجع الاقتصادي والحصار المفروض على المطارات والمرافئ التي يسيطر عليها مليشيا الحوثي الانقلابية، إلى جعل اليمنيين غير قادرين على شراء المواد الغذائية ومياه الشرب.

وقد خسر الريال أكثر من ثلثي قيمته مقابل الدولار منذ العام 2015، وتدير الحكومة الشرعية البنك المركزي اليمني من عدن، العاصمة المؤقتة للسلطة المعترف بها دوليا.

تعليقات