اقتصاد

اليمن يودع منحة السعودية في البنك المركزي بعدن

الأربعاء 2018.10.3 05:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 617قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي اليمني - أرشيف

البنك المركزي اليمني - أرشيف

أعلن محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، الأربعاء، أن المنحة المالية المقدمة من المملكة العربية السعودية المقدرة بـ 200 مليون دولار، قد تم إيداعها في حساب البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن. 

وفي تصريح للوكالة اليمنية الرسمية "سبأ"، ثمن "زمام" الدعم الأخوي للأشقاء في المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وما يوليانه من اهتمام كبير بالأوضاع الاقتصادية في اليمن، وتقديم المساعدات المالية التي ساهمت بشكل أساسي في التخفيف من الأوضاع الاقتصادية، وتعافي الريال اليمني الذي شهد ارتفاعا في الفترة الأخيرة.

وأكد زمام أن" هذه المنحة ستعمل على استقرار الوضع الاقتصادي وستخفف من الأعباء الاقتصادية التي تتحملها اليمن، والناجمة عن انقلاب المليشيا الحوثية ونهبها لإيرادات اليمن وتسخيرها لصالح مجهودها الحربي وتجويع أبناء الشعب اليمني".

وأشاد بالمنحة السعودية، التي قال إنها مثلت إنقاذا عاجلا لوقف تدهور الريال اليمني.. مشيرا إلى أن هناك إجراءات أخرى تقوم بها الحكومة والبنك المركزي لوقف تدهور الريال اليمني وتعافي الوضع الاقتصادي.

ولفت إلى أن" المنحة، تضاف إلى ما تم إيداعه سابقاً في العام 2012، بمبلغ مليار دولار، وفي العام 2018 ملياري دولار، إضافة إلى المنحة النفطية بمبلغ 60 مليون دولار، التي تورد عوائدها إلى البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن".

وأكد أنه لن يسمح بالتلاعب بسعر العملة، محذراً البنوك والصرافين من اتخاذ أي خطوة تضر بالاقتصاد الوطني أو أسعار الصرف.

وكانت السعودية قد أعلنت، يوم الإثنين، عن منحة مالية لليمن، تقدر بـ 200 مليون دولار، في سبيل دعم الاقتصاد والعملة الوطنية التي شهدت مؤخرا تراجعا ملحوظا.


تعليقات